عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر وتنزانيا تؤكدان أهمية عدم إعاقة تدفق مياه النيل

أكد محمد عمرو وزير الخارجية استعداد مصر الكامل لتقديم كافة أشكال التعاون والمساعدات اللازمة لتنزانيا.

وقال عمرو فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التنزانى برنار ميمبى اليوم فى ختام مباحثاتهما بالعاصمة دار السلام ان هناك العديد من المستثمرين المصريين الذين بدأوا التوجه بقوة لتنزانيا، مشيرا الى أنه حصل من نظيره التنزانى على قائمة بأهم المشروعات التى يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين المساهمة بها.
وأشار فى هذا الصدد الى آفاق التعاون الزراعى بين الجانبين فى ضوء مساحات  الأراضى الكبيرة الموجودة فى تنزانيا والصالحة للزراعة وكذلك الأمر بالنسبة  للتعاون فى مجال الطاقة والكهرباء.
وأعرب عن استعداد مصر لإرسال خبراء فى مجالات عدة من بينها الطاقة والزراعة والرى لمساعدة الشعب التنزانى وكذلك فى مجال الصحة وهو مجال واعد .
وقال إن مصر ترسل وستواصل إرسال قوافل طبية الى تنزانيا مؤكدا كذلك استعداد مصر لإقامة مستشفيات طبية وتصدير الأدوية الى تنزانيا.
وأشار الى أنه تمت مناقشة امكانية استيراد بعض المنتجات من تنزانيا بما

فى ذلك اللحوم.
وقال وزير الخارجية ان هناك رجلى أعمال مصريين قد وصلا الى دار السلام  استعدادا للتعاون فى مجال حيوى مهم وهو تكنولوجيا المعلومات واستكشاف فرص التعاون بين الجانبين فى هذا المجال.
ونوه كذلك بالتعاون القائم فى مجال النقل الجوى وخطوط الطيران فى ضوء تدشين خط طيران مباشر مع تنزانيا مؤخرا.
وأكد وزير الخارجية محمد عمرو أن النيل هو حياة لمصر فهو مصدر مصر الوحيد للمياه مشددا على أهمية أن تعمل تنزانيا مع مصر لحماية حقوق مصر من المياه وفق الاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن 1929 و1958، وأهمية وضع خريطة طريق بهذا الشأن وحماية مصالح جميع الدول بما فيها مصر.