أول شركة مصرية مساهمة ملكا للشعب

تخصيص 12 ألفًا و500 فدان لتحقيق الاكتفاء الذاتى للقمح

محلية

الأحد, 01 يناير 2012 15:21
كتب - مصطفى عبيد:

وافق المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على تخصيص 12 ألفا و500 فدان كمرحلة أولى لصالح المشروع القومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح المقدم من أبناء مصر في الخارج.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير اليوم الأحد بديوان عام الوزارة بحضور الدكتور محمد توفيق مستشار الوزير، والدكتور على إسماعيل رئيس هيئة المشروعات العمرانية، والمهندس إمام يوسف وكيل مؤسسي المشروع، والمهندس جمال يسري أحد المؤسسين.
ورشح إسماعيل عدة مناطق للبدء الفعلي في المشروع القومي - الذي يستهدف زراعة 500 ألف

فدان - من بينها شرق العوينات وتوشكي والوادي الجديد وشمال وجنوب سيناء، على أن تكون حرية تحديد المنطقة التي سيتم زراعتها للمؤسسين.
وطلب إسماعيل من المؤسسين أن يتم تقديم دراسة جدوي لمساحة 10 آلاف فدان كنموذج للمشروع الذي يستهدف زراعة واستصلاح 500 ألف فدان خلال الخمس سنوات المقبلة والمخصصة بحق الانتفاع للمؤسسين لمدة 49 عاما.
كما طالب مؤسسو المشروع مجلس الوزراء بتبني المشروع وطرحه للاكتتاب العام للمواطنين بالداخل والخارج
لتحقيق هدف تكوين أول شركة مصرية مساهمة ملكا للشعب، على أن يبدأ العمل الفعلي به مع بداية الموسم الزراعي الجديد للقمح نوفمبر 2012.
وقال المهندس إمام يوسف وكيل مؤسسي المشروع القومي للقمح "إن ما تم الاتفاق عليه مع وزير الزراعة وموافقته على تخصيص 12 ألفا و500 فدان لصالح المشروع يعد خطوة إيجابية وأساسية في طريق تنفيذ المشروع".
ودعا يوسف، الدكتور كمال الجنزوري رئيس حكومة الإنقاذ الوطني إلى ضرورة تبني المشروع بعد موافقة وزارة الزراعة، وذلك على غرار ما فعله الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء السابق مع "مدينة زويل" كمشروع قومي لكل المصريين في الخارج، مشيرا إلى أن الأمن الغذائي لا يقل أهمية عن العلم.

أهم الاخبار