رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمعة: الإفتاء أصدرت 400 ألف فتوى 2011

د. علي جمعة مفتي
د. علي جمعة مفتي الجمهورية

عرض د. علي جمعة مفتي الجمهورية، في مؤتمر صحفي اليوم بيان حصاد دار الافتاء, وعلى رأسها فتاوي هدم الأضرحة وزيارة الصالحين وآل البيت والصلاة في المساجد التي بها قبور والدعاء بالأولياء الصالحين، والتسويق الشبكي، والصلاة في مسجد بجوار مقبرة يدعى أنها موقوفة.

كما عرض فتاوى تلوين المصحف، ورمي الجمرات مرة واحدة، وتكبيرات العيد، وحقوق الملكية الفكرية، وتحفيظ الرجال القرآن للفتيات بعد سن البلوغ، وربط المبايض، وضوابط مراعاة الخلاف، والتعايش، ومفتي الضرورة، وتغيير صفة السلام على النبي صلى الله عليه  وآله وسلم (ص) بعد وفاته في التشهد،  وشراكة غير المسلم، واللحظة اللطيفة، والتعددية السياسية، وتكرار العمرة للتمتع، وأهل ماردين، وحكم استخدام المعازف والاستماع إليها للترويح عن النفس.
أضاف المفتي: أعداد الفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء في  2011بلغ إجماليها 386973 , وبلغ  إجمالى عدد الأخبار المنشورة عن الدار في 71 صحيفة ومجلة خلال ذلك العام قرابة 4080.

واستعرض المفتي خطة العام المقبل في نشاط دار الإفتاء

مبينا أن الدار وضعت مجموعة من المشروعات الاستراتيجية لعام 2012م على مستويات مختلفة، أهمها إطلاق البوابة الإلكترونية الشاملة ، وإطلاق مبادرة دار الإفتاء العالمية في مشروع تهدف الدار من خلاله إلى توحيد الرؤى الإفتائية في العالم في القضايا المشتركة، وتبادل القضايا والأبحاث، عن طريق مفتين عالميين مشهود لهم بالعلم والقدرات المؤسسية التي تضمن نجاح مثل هذا المشروع ، ومشروع تدريب الصحفيين العاملين في الشأن الديني ، وتنظيم مؤتمر عالمي عن قضايا إفتائية مستجدة يناقش قضايا فقهية تؤسس لحالة تجديدية على مستويات الفقه السياسي وفقه الأقليات وفقه المرأة وغيرها من القضايا التي تمس واقع الأمة.