عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استخدام قش الأرز لامتصاص التسرب البترولى بالجشمة

قامت  وزارة البيئة بالتنسيق مع محافظ البحر الأحمر بتشكيل لجنة من الإدارة العامة للبيئة وقطـاع

المحميات وإدارة البيئة بديوان محافظة البحر الأحمر لمتابعة عمليات السيطرة على التسرب البترولي بمنطقة الجشمة شمال الغردقة الذى واصل تدفقه لليوم الثامن من ٥ منابع  منها 2 بمنقطة الشاطئ و3 بمنطقة  المد والجزر.

  ويكثف مركز مكافحة التلوث البحرى جهوده لمحاصرة التلوث فى المنطقة البحرية بعد زيادة عدد الحواجز إلى ٣ حواجز على مسافات متباعدة لمنع وصول التلوث لمنطقة التيارات البحرية وقد دفعت الشركة العامة بعدد كبير من سيارات الشفط ومعدات المكافحة للحد من عمليات التسرب  وقامت الشركة العامة بحفر حفرة كبيرة بالقرب من مكان التسرب لتفريغ كميات الزيت.

واكدت المعاينة أن تسرب كميات الزيت الخام جاء نتيجة تشققات أرضية محيطة بموقع جشمة ونظراً لطبيعة الأرض بالمنطقة التى تتكون من طبقات

رسوبية جيرية وملحية وان  التسرب ناتج عن زلزال الفالق الكبير بالبحر الأحمر خليج العقبة وما أحدثه من شروخ فى حقل البترول لسنوات طويلة تسببت فى تراكم بقع الزيت حتى طفحت إلى المياه بصورة مفاجئة وقامت الشركة العامة بانشاء ساتر رملى زلطى لمنع التسرب الى مياه  البحر .

وأكد مصدر بيئى مسئول ان عملية التدفق بدأت فى الانخفاض وسوف تتم السيطرة بشكل نهائى على الترسب فى خلال اربعه ايام واضاف أن هناك لجنة من البيئة والمحميات تقوم بتنظيف منطقة الشاطئ من آثار الزيت بشكل مستمر.