رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيئة الكتاب تصدر "نظريات معاصرة" للراحل جابر عصفور

هيئة الكتاب تصدر
هيئة الكتاب تصدر نظريات معاصرة

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج على، كتاباً للراحل د. جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، بعنوان «نظريات معاصرة».

وما يطمح إليه هذا الكتاب هو ممارسة فعل المراجعة الذى لا تفارقه المساءلة فى جانب بعينه من الجوانب العديدة للنقد الأدبى، وهو الجانب الذى يتصل بالنظريات المؤثرة فى ثقافتنا الأدبية والنقدية، أو التى تسعى إلى أن يظل لها تأثير فى مجالات الممارسة النقدية، وذلك بتحليلها تحليلاً يضعها فى السياق التاريخى الذى يصلها باللحظة المولدة من ناحية، واللحظة المستقبلة من ناحية ثانية.

 وفى الوقت نفسه، وضعها موضع الفحص الذى يبين عن حدودها وإمكاناتها فى مستويات الممارسة النظرية والتطبيقية. وتدرج المعالجة الذى يتضمن نوعاً من التعاقب التاريخى مقصوداً فى تتابع فصول الكتاب من هذا المنظور. ويقترن

ذلك بالتركيز على النظريات الدالة فى تعاقب تأثيرها، صعوداً إلى التنظير الشارح الذى يراجع النظرية، من حيث هى نظرية، كاشفاً عن أهميتها ودلالاتها وصحوتها، فضلاً عن علاقتها بالتاريخ الذى يتبادل وإياها معنى الذات والموضوع.

والكتاب ينتقل من الأقدم إلى الأحدث، واصلاً التأصيل التاريخى بالتفسير الشارح والعرض المعاصر. حيث يعرض الكتاب لنظرية التعبير من حيث تأثيرها ولوازم نظرية التعبير وتطويرها.

وكذلك البنيوية التوليدية، والبنية والشعرية، وأخيراً وعى النظرية عارضاً وعى النقد الأدبى بنفسه والنقد الشارح، وأهمية النظرية ودلالاتها.