أعلى سعر للبترول في عامين

مال وأعمال

الاثنين, 27 ديسمبر 2010 10:31
سنغافورة: رويترز


ارتفعت أسعار النفط اليوم لأعلى مستوى في 26 شهرا وساعدت موجة باردة في شمال شرق الولايات المتحدة على الحد من تأثير الشكوك بشأن الطلب الصيني على الوقود اثر رفع أسعار الفائدة في الصين. وارتفع سعر الخام الامريكي لعقود فبراير 33 سنتا الى 91.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 0733 بتوقيت جرينتش بعد ان سجل خلال تعاملات اليوم 88 ر91 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ اكتوبر 2008.

 

وصعد سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت 71 سنتا الى 94.48 دولار للبرميل.

وزادت أسعار النفط نحو 35 في المئة منذ ان سجلت أقل مستوى هذا العام في مايو بعدما أدى طقس شديد البرودة بشكل غير معتاد في اوروبا والولايات المتحدة الى زيادة الطلب وتقليص المخزون.

وقالت سيرين ليم محللة شئون النفط في مؤسسة ايه.ان.زد "تعزز ظروف الطقس البارد في اوروبا وشمال شرق الولايات المتحدة الطلب على منتجات النفط وترفع الاسواق."

وأثار ارتفاع سعر النفط مخاوف من التضخم ليس في الصين فقط بل في

الهند وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول المستوردة للوقود.

وقال وزير نفط الكويت يوم السبت ان الاقتصاد العالمي يستطيع تحمل سعر للنفط عند 100 دولار للبرميل بينما اشار وزراء اخرون الى ان اوبك قد ترفض زيادة الانتاج في عام 2011 نظرا لان الامدادات في السوق جيدة.

وعوض السوق الخسائر التي مني بها عقب قرار الصين رفع أسعار الفائدة يوم السبت للمرة الثانية خلال ما يزيد قليلا عن شهرين في اطار تكثيف جهود كبح جماح التضخم المرتفع.

وعندما رفعت الصين اسعار الفائدة في منتصف اكتوبر هبطت اسعار النفط بنسبة اربعة في المئة. وسرعان ما تعافت الاسعار لتزيد نحو 15 في المئة.

أهم الاخبار