رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 ملايين جنيه معاشات استثنائية لـ 10 آلاف أسرة



وافقت اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية علي إضافة 4 أمراض جديدة لقائمة الأمراض التي يمنح المصاب بأحدها معاشا استثنائيا. تضم المياه الزرقاء ومضاعفاتها وأمراض القلب الخلقية وأمراض المناعة والأمراض الجلدية المعدية.

أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية أن اللجنة وافقت علي تحسين ومنح معاشات لنحو 769 مواطنا من ذوي الظروف الاجتماعية والمرضية الحرجة، وقال إنه تم رفع قيمة معاشاتهم بنحو نصف مليون جنيه سنويا، وهو ما يرفع عدد الحالات التي تقرر منحها معاشا استثنائيا أو تحسين قيمة معاشهم خلال العام الحالي فقط لنحو 10 آلاف و221 حالة زادت قيمة معاشاتهم بأكثر من 6 ملايين جنيه.

وأشار الوزير إلي تحمل الخزانة العامة كامل قيمة المعاشات الاستثنائية، وليس هيئة التأمينات الاجتماعية للحرص علي حماية أموال المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات.

وأضاف أن تطوير منظومة الضمان الاجتماعي يرتكز علي 4 محاور أساسية تتمثل في قانون جديد ومتكامل للتأمينات الاجتماعية والمعاشات يغطي جميع شرائح المجتمع والذي سوف يبدأ العمل به اعتبارا من أول يناير 2012، والثاني يتمثل في قانون الضمان الاجتماعي الجديد وهو يركز علي دعم الاسر الاولي بالرعاية من محدودي الدخل والثالث نظام المعاشات الاستثنائية والتي ستشهد مزيدا من

الاهتمام خلال الفترة المقبلة حيث من خلالها سنقدم الرعاية والدعم المالي المباشر للأسر والحالات التي لا يغطيها قانونا التأمينات الاجتماعية والضمان، أما المحور الرابع فهو صندوق الرعاية المالية والاجتماعية لأصحاب المعاشات والذي سيصبح كيانا ماليا مستقلا في ظل قانون التأمينات الاجتماعية الجديد وسوف يقدم رعاية اجتماعية كاملة لأصحاب المعاشات الحاليين والمستقبليين وسوف يتم تفعيله مع تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

وأوضح غالي انه من بين من تقرر تحسين معاشاتهم بصفة استثنائية 48 من لواءات الشرطة و 56 من رجال الدفاع الوطني الحاصلين علي أوسمة الجمهورية والأنواط لما قدموه من خدمات جليلة كما تم تكريم عدد من العاملين السابقين في التربية والتعليم والاوقاف والحكم المحلي والصحة والازهر والتضامن الاجتماعي والري والطرق والنقل وشركات قطاع الاعمال العام والثقافة.