رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7.14 مليار يورو عجزا بالميزان التجاري الفرنسي


سجل العجز التجاري الفرنسي رقما قياسيا مطلقا في أبريل بعد أن وصل إلى 7,14 مليار يورو مقابل 5,91 مليار في مارس بحسب المعطيات المصححة على ضوء التغييرات الموسمية، على ما أعلنت الجمارك الفرنسية اليوم الاربعاء. ويعود الرقم القياسي السابق إلى فبرايرالماضي حيث وصل العجز إلى 6,40 مليار يورو بحسب المصدر ذاته،أما قبل ذلك، فكان العجز القياسي بقيمة 6,35 مليار ويعود إلى أكتوبر 2008.

وتبرر الجمارك العجز التجاري القياسي في ابريل بشراء طائرتي ركاب بوينج ضخمتين وزيادة قوية في واردات المنتجات النفطية المكررة، مشيرة في الوقت نفسه الى تراجع الصادرات.

وبلغت الصادرات 34,40 مليار يورو في ابريل بالمقارنة مع 35,09 مليار يورو في مارس الماضى، أما الواردات، فوصلت الى 41,55 مليار يورو مقابل 40,10 مليار يورو الشهر السابق.

وتؤكد هذه المعطيات ان التجارة الخارجية وقدرة الشركات الفرنسية على المنافسة

تبقيان نقطتي ضعف في الاقتصاد الفرنسي بالرغم من بوادر الانتعاش الاقتصادي المسجلة في الاشهر الماضية.

من جهتها أعلنت وزارة المالية اليوم الاربعاء ان العجز في ميزانية الدولة الفرنسية ارتفع في نهاية ابريل الماضى الى 61,4 مليار يورو مقابل 56,2 مليار قبل عام، موضحة ان هذا التراجع ناتج عن أسباب "استثنائية".

وبررت الوزارة هذه الزيادة بتراجع رصيد الحسابات الخاصة (عمليات مالية وتسليفات) بمقدار 14,6 مليار دولار نتيجة المبالغ التي صرفت في سياق القرض لليونان في يناير ومارس الماضيين، والتسليفات التي قدمت للهيئات المحلية في سياق إصلاح ضريبي.