رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تجميد لجنة متابعة المكونات المحلية فى مصانع الأسمنت الجديدة


كشفت مصادر صناعية عن تجميد أعمال اللجنة الصناعية المسئولة عن متابعة استخدام المكونات المحلية بنسبة 20 % فى مصانع الاسمنت الجديدة التى حصلت على تراخيص بالعمل قبل ثلاث سنوات.

و أكدت المصادر أن اللجنة لم تدع الى الاجتماع منذ اكثر من عام ، وانه بعد تكليف المهندس هشام الحارونى برئاسة هيئة التنمية الصناعية لم يتم دعوة اى من اعضاء اللجنة للاجتماع لبحث مدى التزام المصانع الجديدة للاسمنت بشروط المكون المحلى .

وكان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة و الصناعة الأسبق قد أصدر 14 رخصة جديدة لمصانع الاسمنت عام 2008 واشترط استخدام مكونات محلية بنسبة 20 % فى تلك المصانع ، وتم تشكيل لجنة تضم خبراء صناعيين برئاسة المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق للتأكد من تنفيذ ذلك الشرط وتم تطبيق النسبة بالفعل على شركة سيناء للاسمنت .

وقال المهندس مصطفى السيد عبيد عضو اللجنة إنه تبقى 13 مصنع اسمنت لم يتقدم أي منها

الي اللجنة بما يفيـد تطبيق الشـرط الخاص بالمكونات المحلية ثم توقفت أعمال اللجنة تماما .

وأوضح أن غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات تقدمت بكشف يضم حوالي 50 شركة متخصصة وقادرة علي المشاركة في تعميق التصنيع المحلي لخطوط انتاج مصانع الاسمنت ، و حتي الان تنتظر المشاركه دون جـدوي .

وأشار الى أن قيمة المكونات التي يمكن أن تغطي نسبة 20% في عدد 14 مصنعا تقدر بما يقارب 2 مليار جنيه وهو ما ينشط الصناعات الهندسية لمـدة لاتقل عن 3 سنوات . فضلا عن الخبرات المتحققة نتيجة المشاركة فى توفير مكونات تلك المصانع .