رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تجميد لجنة متابعة المكونات المحلية فى مصانع الأسمنت الجديدة

مال وأعمال

الأحد, 05 يونيو 2011 14:14
كتب- مصطفى عبيد :


كشفت مصادر صناعية عن تجميد أعمال اللجنة الصناعية المسئولة عن متابعة استخدام المكونات المحلية بنسبة 20 % فى مصانع الاسمنت الجديدة التى حصلت على تراخيص بالعمل قبل ثلاث سنوات.

و أكدت المصادر أن اللجنة لم تدع الى الاجتماع منذ اكثر من عام ، وانه بعد تكليف المهندس هشام الحارونى برئاسة هيئة التنمية الصناعية لم يتم دعوة اى من اعضاء اللجنة للاجتماع لبحث مدى التزام المصانع الجديدة للاسمنت بشروط المكون المحلى .

وكان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة و الصناعة

الأسبق قد أصدر 14 رخصة جديدة لمصانع الاسمنت عام 2008 واشترط استخدام مكونات محلية بنسبة 20 % فى تلك المصانع ، وتم تشكيل لجنة تضم خبراء صناعيين برئاسة المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق للتأكد من تنفيذ ذلك الشرط وتم تطبيق النسبة بالفعل على شركة سيناء للاسمنت .

وقال المهندس مصطفى السيد عبيد عضو اللجنة إنه تبقى 13 مصنع اسمنت لم

يتقدم أي منها الي اللجنة بما يفيـد تطبيق الشـرط الخاص بالمكونات المحلية ثم توقفت أعمال اللجنة تماما .

وأوضح أن غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات تقدمت بكشف يضم حوالي 50 شركة متخصصة وقادرة علي المشاركة في تعميق التصنيع المحلي لخطوط انتاج مصانع الاسمنت ، و حتي الان تنتظر المشاركه دون جـدوي .

وأشار الى أن قيمة المكونات التي يمكن أن تغطي نسبة 20% في عدد 14 مصنعا تقدر بما يقارب 2 مليار جنيه وهو ما ينشط الصناعات الهندسية لمـدة لاتقل عن 3 سنوات . فضلا عن الخبرات المتحققة نتيجة المشاركة فى توفير مكونات تلك المصانع .