رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلال يدعو مصر للانضمام لمبادرة بنوك الفقراء

طلال بن عبد العزبز

دعا الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي

لدعم منظمات الامم المتحدة الإنمائية "اسفند" اليوم الجمعة مصر إلى الانضمام لمبادرة البرنامج الخاص بإنشاء بنوك للفقراء والذي يستهدف إتاحة الخدمات المالية الشاملة للفقراء لمحاربة الفقر والتخفيف من حدته ليكون البنك المصري هدية البرنامج لثورة 25 يناير بما يساهم في تعافي الاقتصاد والبناء والتنمية في مرحلة ما بعد الثورة.

وقال الأمير طلال، خلال لقائه مع الإعلاميين المصريين بمقر المجلس العربي للطفولة والتنمية: إن مبادرة بنوك الفقراء هي مبادرة متكاملة وتعتمد على إنشاء بنوك لتقديم الخدمات المالية الشاملة للفقراء وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحكومات والقطاع الخاص وإنشاء وحدة للدعم الفني لبنوك الفقراء بما يتيح فرص عمل للفقراء تعينهم علي كسب رزقهم ".

وأضاف " أن مبادرة إنشاء بنوك الفقراء نفذها البرنامج بالأردن عام 2004 وفي اليمن عام 2008 وفي البحرين في 2009، ويجري الإعداد حاليا لتأسيس البنك في كل من سيراليون، وسوريا، والسعودية، والسودان وسلطنة عمان ".

وأشار رئيس برنامج الخليج العربي

لدعم منظمات الامم المتحدة الإنمائية إلى أنه سبق أن طرح فكرة إنشاء البنك على الحكومة المصرية السابقة ، لكنه اصطدم بالكثير من العراقيل التي أفسدت الفكرة" .

وقال إن عدد المستفيدين من خدمات بنك الفقراء بالأردن بلغ 80 ألف مستفيد، وفي اليمن 65 ألفا وفي البحرين 4000 مستفيد، لافتا إلى ارتفاع نسبة النساء المستفيدات من خدمات هذه البنوك .

وأضاف أن تبني "اسفند"مشروعه الخاص بإنشاء بنوك الفقراء في الوطن العربي يأتي انطلاقا من قناعته الراسخة بفاعلية إتاحة الخدمات المالية الشاملة للفقراء من إقراض صغير وإدخار وتأمين بهدف رفع مستوي معيشة الفقراء لتصبح قوة منتجة تعتمد على ذاتها وتسهم في دعم مجتمعاتها.