رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوبك تدرس رفع إنتاجها لـ 1.5 مليون برميل

مال وأعمال

الخميس, 02 يونيو 2011 10:23
سنغافورا- رويترز:


تدرس أوبك رفع مستوى الانتاج المستهدف الاسبوع المقبل للمرة الاولى منذ 2007 وهي خطوة قد تخفض أسعار النفط التي تحوم حول 100 دولار وتخفف أثر تكاليف الطاقة المرتفعة على النمو الاقتصادي. وقال مندوب في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن المنظمة التي تضخ أكثر من ثلث الانتاج العالمي تدرس رفع مستويات الانتاج المستهدفة بما يصل الى 1.5 مليون برميل يوميا في اجتماع وزراء أوبك في فيينا في الثامن من يونيو.
وأضاف "هناك حاجة للزيادة لتعويض النقص في ليبيا، وأسعار النفط مرتفعة أكثر من اللازم فـ 100 دولار تخيف الناس."
وأضاف أن النتيجة المرجحة للاجتماع ستكون رفع الانتاج مليون برميل يوميا.
وتابع "هذا سيهدئ الاسعار."
وقال المندوب إن زيادة الانتاج المستهدف بمليون برميل يوميا لن تؤدي إلا الى زيادة طفيفة في الامدادات الفعلية لأوبك، وأضاف أن هذا يرجع الى أن جزءا من الزيادة يمثل التجاوز الفعلي لسقف الانتاج من بعض أعضاء

أوبك.
وأنتجت دول أوبك الإحدى عشرة المقيدة بحصص محددة 26.23 مليون برميل يوميا في مايو وهو ما يزيد نحو 1.4 مليون برميل يوميا على المستوى المستهدف 24.84 مليون برميل يوميا.
واذا رفعت أوبك مستوى الانتاج الرسمي فإن ذلك سيضطرها لمواجهة مسائل صعبة، ولا تمتلك بعض الدول طاقة انتاجية فائضة لكي تزيد الانتاج لكنها ستحجم عن التخلي عن الزيادات الرسمية لصالح الدول التي تستطيع ضخ المزيد، وتريد دول أخرى أن تكون المستويات المستهدفة معبرة عن التغير في الطاقة الانتاجية.
ورأى مندوب آخر في المنظمة أنه لا حاجة لتغيير رسمي لوجود الكثير من التعقيدات.

أهم الاخبار