رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تتراجع للمركز107 فى تقرير التنافسية العالمية

بوابة الوفد الإلكترونية

تراجعت مصر إلى المركز الـ107 عالميا من إجمالي 144 دولة في تقرير التنافسية العالمية لعام 2012/2013 ،مقارنة بالمركز 94 في العام المالي السابق .

وبين  تقرير التنافسية العالمية الذي تم إطلاقه على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السبت 25 مايو " أنه بعد مرور عامين على ثورة 25 يناير فإن تراجع ترتيب مصر يرجع لعدة عوامل أبرزها عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي حتى الآن بجانب عدة عوامل أخرى أبرزها مدى كفاءة مؤسسات الدولة والفساد والإطار التشريعي".

وذكر التقرير الذي شارك في إعداده خبراء مصريون أن تنافسية مصر تأثرت سلبا بالأوضاع الاقتصادية السائدة مؤكدا أن مصر بحاجة إلى إصلاح المؤسسات الحكومية وتعزيز الشفافية والقضاء على الفساد الحكومي وتعزيز الإصلاحات الضريبية ووقف أي مدفوعات غير شرعية يتم طلبها من المصدريين والمستوردين وتعزيز مخصصات السلع العامة والخدمات.

ودعا التقرير إلى تعزيز الإطار التشريعي

بما يسمح بتسوية أي نزاعات للقطاع الخاص مع الحكومة مشيرا إلى أن تزايد عجز الموازنة دفع الحكومة إلى الاعتماد على البنوك المحلية لتلبية احتياجات التمويل مما قلل من فرص القطاع الخاص في الحصول على التمويل، كما أن المناخ الاقتصادي تدهور بشكل كبير في الفترة الماضية بسبب تزايد عجز الموازنة والدين العام  وضغوط التضخم مشددا على حاجة الحكومة المصرية إلى إجراء إصلاحات سريعة لوقف هذا التدهور .

وبدأ المنتدى الاقتصادي العالمي ( دافوس )  أعماله صباح هذا اليوم في قاعة قصر المؤتمرات في منطقة البحر الميت الأردنية غرب البلاد .