عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراجع مؤشر ثقة المستهلك خلال إبريل


كشف أحدث تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تراجع المؤشر العام لثقة المستهلك المصرى فى الأداء الاقتصادى خلال شهر إبريل الماضى بنسبة طفيفة تبلغ 7ر0 فى المائة مقارنة بمستواه فى شهر مارس السابق.

وأوضح التقرير الصادر اليوم بعنوان "مؤشر ثقة المستهلك المصرى فى الأداء الاقتصادى" أن المؤشر العام سجل نحو 7ر100 نقطة "لتتخطى مستوى الحياد" عليه وتعكس القيمة الحالية للمؤشر العام حياد شعور المستهلك تجاه الأوضاع الاقتصادية الراهنة .

وأظهر ارتفاع مؤشر مستوى الدخل للأسرة خلال شهر إبريل 2011 بنسبة 1ر4 فى المائة ليسجل 3ر38 نقطة مقارنة بمستواه خلال شهر مارس السابق عليه، ويرجع الارتفاع إلى تحسن الحالة المادية للأفراد لتبلغ 1ر10 فى المائة مقارنة بنحو 7ر7 في المائة .

وأضاف التقرير أن مؤشر الثقة فى السياسات الاقتصادية السائدة قد زاد بنحو 2 في المائة ليبلغ 81 نقطة خلال شهر إبريل الماضي مقارنة بمستواه فى الشهر السابق عليه، وأرجع ذلك إلى انخفاض نسبة عدم توفر فرص العمل لتبلغ 7ر64 في المائة مقارنة بنسبة 4ر70 في المائة خلال الشهر السابق.

وأشار إلى انخفاض مؤشر توقعات تحسن الحالة المعيشية والاقتصادية للأسرة والمجتمع ككل بحوالى 1ر3 في المائة خلال شهر إبريل 2011، مقارنة بمستواه خلال شهر مارس الماضى إلا أنه مازال محتفظا بأعلى قيمة مقارنة بباقى المؤشرات الفرعية للشهر الثالث على التوالى مسجلا نحو 3ر182 نقطة.

ولفت التقرير إلى تراجع نسبة من يتوقعون من المستهلكين تحسن الحالة الاقتصادية للبلد لتبلغ 2ر64 في المائة خلال إبريل

الماضى مقارنة بنحو 7ر69 في المائة خلال الشهر السابق، وارتفعت نسبة من يتوقع بقاء الحالة الإقتصادية للبلد دون تغيير لتبلغ 7ر4 في المائة من المستهلكين مقارنة بنسبة 0ر3% فى مارس الماضى.

كما أظهر التقرير أن مؤشر ثقة المستهلك بمحافظة قنا سجل أعلى قيمة خلال شهر إبريل 2011 مقارنة بباقى المحافظات، فقد بلغ نحو 0ر118 نقطة، محققا ارتفاعا بلغ حوالى 8ر19 في المائة مقارنة بمستواه خلال شهر مارس 2011.. وتلاه المؤشر الخاص بمحافظة الفيوم ليسجل نحو 6ر111 نقطة مقارنة 1ر106 نقطة فى الشهر السابق عليه .

فى المقابل، ووفقا للتقرير فقد تراجع مؤشر ثقة المستهلك بمحافظة السويس لأدنى قيمة له خلال الشهر الماضي ليصل إلى 2ر80 نقطة، محققا انخفاضا ملحوظا بين المحافظات الأقل تفاؤلا تجاه الأوضاع الاقتصادية بنسبة 3ر23 في المائة مقارنة بمستواه خلال شهر مارس 2011 .

كما انخفض مؤشر ثقة المستهلك لمحافظة الأقصر بما نسبته 9ر23 في المائة خلال شهر إبريل 2011 مقارنة بالشهر السابق عليه، مسجلا نحو 3ر82 نقطة.