رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اتجاه لرفع الفائدة على الودائع

مال وأعمال

الثلاثاء, 22 مارس 2011 11:59
كتبت – هدى بحر:


علمت "بوابة الوفد" أن هناك اتجاها لرفع سعر الفائدة على الودائع بالجنيه بالبنوك خلال الفترة القادمة. وعللت المصادر توقعاتها باحتمال مواجهة الاقتصاد مزيدا من التضخم في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية.
كما عدلت البنوك من نظام تحويلاتها النقدية مع شركات الصرافة في خطوة وصفها المراقبون بإجراء احترازي يستهدف الحفاظ على الاحتياطي من النقد الأجنبي.
وأبلغ مسئولو البنوك أصحاب الشركات في أحد لقاءاتهم مع مسئولي شعبة الصرافة بإتحاد الغرف التجارية الأسبوع الماضي تعليمات رؤساء

مجالس إدارات البنوك بوقف العمل بقرار سابق لمحافظ البنك المركزي يتيح للشركات استبدال الفائض لديها من العملات العربية بعملات أجنبية ومعظم التعاملات في الواقع العملي تتم على الدولار.
وأوضح محمد الأبيض رئيس الشعبة أن الشركات تضطر لبيع الدولار بسعر يزيد بفروق بسيطة عن البنوك قد تصل إلى قرشين فقط، حيث يباع في الشركات مقابل 5.95 ، وفي البنوك بـ 4.94
جنيه..
وعللت بسنت فهمي مستشار بنك البركة السعودي تخلي المركزي عن دعم الجنيه أمام الدولار بأن هذه السياسة كان يضطر لها في ظل طرحه أذون خزانة بالجنيه المصري لمستثمرين مصريين وأجانب، حيث تجتذب الأذون الجانبين لارتفاع فائدتها عن الفائدة التي يحددها الفيدرالي الأمريكي والبنوك الأوروبية والتي تصل في بعض الأحيان لصفر.
وأوضحت "فهمي" أن المركزي من أجل تحقيق هذا الهدف اضطر لتثبيت الدولار، وبدأ تدخله بضخ مليار و800 مليون دولار في الفترة الأولى للثورة.
وحذرت من ارتفاع معدل التضخم في ظل الاتجاه المتزايد لفتح الاعتمادات الإستيرادية، خاصة للسلع الغذائية مما سينجم عنه ارتفاع أسعار السلع.

أهم الاخبار