رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انخفاض صادرات الإسماعيلية الزراعية


شهدت أسواق الإسماعيلية المحلية انخفاضا ملحوظا في أسعار الخضر والفاكهة في أعقاب أحداث ثورة 25 يناير يصل لنحو 40%. وجاء هذا الانخفاض بعد تراجع عمليات تصدير محاصيل الإسماعيلية الزراعية والتوسع في زراعة مساحات كبيرة من المحاصيل.

وكان إجمالي إيرادات الحاصلات الزراعية لمحافظة الإسماعيلية التي تم تصديرها خلال العام الماضي قد بلغ 239 مليونا و243 ألف دولار واستحوذت صادرات الفاكهة التي بلغت قيمتها 106 ملايين و257 ألف دولار من تصدير 23733 طنا على 44.4% من إجمالي الصادرات .

وقال جلال أبو الطاهر عضو الغرفة التجارية بالإسماعيلية إن أسباب انخفاض أسعار الطماطم في الفترة الأخيرة يرجع إلى قيام الكثير من الفلاحين بزراعة مساحات شاسعة منها خاصة بعدما ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة, مما أدى لزيادة العرض عن الطلب حيث انخفض سعر الكيلو القطاعي واحد ونصف جنيه .

وأضاف "سعر البطاطس انخفض أيضا بشكل ملحوظ حتى وصل سعر الكيلو قطاعي إلى أقل من جنيهين وسجلت أسعار البرتقال بالسوق المحلي انخفاضا شديدا".

وأرجع أبو الطاهر الانخفاض لتوقف جزئي في عمليات تصدير الخضر والفاكهة إلى الخارج منذ ثورة 25 يناير، مضيفا أن سعر كيلو الباذنجان قد واصل ارتفاعه حيث وصل إلى 2.5 سعر الكيلو بالجملة, وذلك بسبب ارتفاع نفقات زراعة الباذنجان واحتياج المحصول لارتفاع في درجة الحرارة حتى يمكن الوصول لإنتاجية عالية للمحصول فيما سجلت أسعار الفلفل الشطة والفلفل الإسباني ارتفاعا.