رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نابليون بونابرت.. اشتهر بذكائه في الحروب ومات في المنفي

نابليون بونابرت
نابليون بونابرت

نابليون بونابرت القائد الفرنسي الأشهر لم يكن فرنسيا، جزوره تعود الي إيطاليا حيث ولد لأبوين أرستقراطين، تعود جذورهم الي أحدي عائلات إيطاليا قديما، ولد في جزيرة كورسيكا التي تقع قبالة شواطئ إيطاليا، انضمت لسلطة فرنسا قبل ولادة نابليون بسنة.

 

اقرأ ايضًا: وقف نزيف مئات الجنود واكتشف بالصدفة في الحرب العالمية.. قصة اختراع "الصمغ"

 

انضم الي المدرسة العسكرية في باريس، تخرج نابليون وتم تعينه برتبة ملازم ثاني في الجيش الفرنسي بسلاح المدفعية بعمر 16 سنة.

 

كانت المناصب العليا في الجيش الفرنسي تمنح لأولاد النبلاء وأصحاب الطبقات الأرستقراطية الغنية، في عام 1789 جاءت الثورة الفرنسية قضت على الملكية وطبقة النبلاء، ومن هنا بدأت فرصة نابليون في تحقيق طموحاته بتولي مناصب عليا.

 

 

بداية عصر الإرهاب "ماكسميليان روبسبيار"

 

ماكسميليان روبسبيار سفاح باسم الثورة، قام بوضع رؤوس رجال ونساء العصر السابق للثورة تحت المفصلة والقيام بإعدامهم، نابليون قام بتأييد ماكسميليان روبسبيار مما اعطه نفوذ سياسي وعسكري، وتم تعينه قائد كتيبة مدفعية اثناء حصاره أحدي المدن في جنوب فرنسا، وبسبب خطته واستراتيجياته في الحروب تم ترقيته لرتبة عميد وهو بسن الـ 24 عام.

 

 

انتهاء عصر الإرهاب

 

انتهي عصر الإرهاب بإعدام ماكسميليان روبسبيار، بذلك فقد نابليون الشخص الذي ساعدة في الترقي، وتم تخفيض رتبة نابليون العسكرية ونقلة الي فرقة مشاة غرب فرنسا.

 

تم تكليف نابليون بالقضاء على بعض الأنصار للعصر الملكي ما قبل الثورة، واستطاع بالنجاح في ذلك بطلقة مدفع واحدة مما جعل المتمردين بالهروب، بسبب ذلك الانتصار استطاع الحصول جزء من نفوذه القديمة، تولت بعد ذلك انتصاراته العسكرية.

 

 

لماذا أراد نابليون بونابرت غزو مصر؟

 

بعد السيطرة على إيطاليا واجبار النمسا بالتخلي علي ارضيها المحتلة، أراد ان يحتل بريطانيا ولكن رأي ان الأسطول البحري لفرنسا غير مستعد لذلك، فقرر غزو مصر، لقطع الطريق علي بريطانيا مع مستعمرتها في الهند أهم مستعمرات بريطانيا في ذلك الوقت لضرب مصالحها الاقتصادية.

 

معركة أبو قير البحرية والتي سماها الإنجليز معركة النيل هي معركة بحرية وقعت في 2 أغسطس 1798 بين القوات البحرية الإنجليزية بقيادة

نلسون والأسطول الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت على شواطئ خليج أبو قير المصري. وانتهت بهزيمة الفرنسيين ونتائجها اعتُبرت ثورة في التكتيك البحري، الفرنسيون أضاعوا الوقت فضاعت فرصة النصر.

بسبب الطاعون والملاريا الذي أصاب الجيش فرنسي، قرر نابليون الرجوع الي فرنسا وتكليف الجنرال كليبر بقيادة الجيش الفرنسي في مصر بدلًا منه.

 

 

الإمبراطورية الفرنسية الأولى

 

حدثت خلافات بينه وبين حكومة فرنسا، فاستولي على الحكم وقام بتشكيل حكومة مكونة من 3 قناصل، بعد فترة أعلن نابليون نفسة قنصل أول مدي الحياة بعد فوزة الساحق في الانتخابات، في عام 1804 اعلن نابليون عن الإمبراطورية الفرنسية تضم فرنسا وإيطاليا وأجزاء من بلجيكا وألمانيا والنمسا، وفي نفس السنة أقيم حفل تتويج نابليون بونابرت امبراطور لفرنسا وكان عمره في منتصف الثلاثينات.

 

 

نابليون مؤسس فرنسا الحديثة

 

كان قائد عسكري عبقري، هو ايضًا من أسس دولة فرنسا الحديثة، من أسس البنك المركزي الفرنسي ومن وضع القانون المدني الفرنسي وقام بتأسيس فرنسا الي مقاطعات ما زلات حتي الان وقام بتأسيس مجلس الدولة ومحكمة النقض ومن قام بتأسيس بورصة باريس.

 

هزيمة نابليون

 

انهزم نابليون في معركة واترلو عام 1815، استسلم لجيش البريطاني علي أمل الحصول على اللجوء السياسي، ولكن تم نفيه الي جزيرة سانت هيلانة عرض المحيط الأطلسي.

 

بعد قضاءه 6 سنوات في منفي، توفي بسرطان المعدة في مايو 1821 عن عمر 51عامًا.