رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟.. تعرف على رد دار الإفتاء والشعراوي (فيديو)

كان زمان

الاثنين, 19 يوليو 2021 15:15
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟.. تعرف على رد دار الإفتاء والشعراوي (فيديو)جبل عرفات
كتبت – لُجين مجدي

"لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟"، سؤال يتردد في أذهان المسلمين اليوم الإثنين 9 ذو الحجة، بالتزامن مع توافد ضيوف الرحمن على جبل عرفات، لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج، بـ"يوم عرفة".

 

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الأسم

 

اقرأ ايضًا.. الكعبة تتزين لاستقبال الحجاج | تفاصيل الكسوة الجديدة في يوم عرفة

 

ومع بدء استعدادت عيد الأضحى المبارك، شغل تساؤل لماذا سمي يوم عرفة بهذا الأسم ، اهتمام المسلمين في مصر والمملكة العربية السعودية، وتصدر محركات البحث على موقع "جوجل" لليوم الثاني على التوالي، لمعرفة السبب وراء تسميته.

 

يوم عرفه

نشرت "دار الإفتاء"، مقطع  فيديو لتوضح خلاله سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاس،  مرجعه السبب في ذلك لأن حجاج بيت الحرام يصعدون إلى جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج وهو جبل يقع خارج الحرم حيث يقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف ويبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متر، وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و 6 كيلو متر من مزدلفة، وَيقرب طول عَرفة ميلين، وَعرضُها كذلك، وهي سَهل مُنبسط مُحاط بسلسلة

من الجِبال على شكل قوس كَبير ويسمى بجبل الرحمة كذلك، ومنه اشتق اسم يوم عرفة.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الأسم

 

كما يكمن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، في اجتماع الحجاج عند جبل عرفات ويتعارفون على بعضهم البعض خلال يوم عرفة أحب الأيام لدى المسلمين يكثر فيها العمل الصالح والدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، المحافظة على النوافل، ويعرف" جبل عرفات"  بجبل الرحمة وجبل القرين وجبل الآل وجب وجبل النابت.

  

وخلال هذا الفيديو أجابت دار الإفتاء عن: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟، كما  أردفت أن سيدنا آدم والسيدة حواء، حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات، هو المكان الذي التقيا فيه، هى بهذه الإجابة تتفق مع شرح وتفسير الشيخ الجليل محمد متولي الشعراوي، الذي فسر في احدى الخطبات السبب في تسمية جبل عرفات،

فيقال إنَّ عنده التقيا آدم وحواء بعدما هبطا من الجنة وتفرقا، فعرفها وعرفته عنده، وزاد شرح "الشعراوي" أن الله أراد بتفرقهم وجمعهم عند هذا المكان ليكون لقاءهم عن اشتياق وحاجة ويريد الله أن يجعل بينهم المودة والرحمة والألفة والسكن بينهما فيجب يبحثوا عن بعضهما.

 

يعتبر المسلمين يوم عرفه هو يوم غسل الذنوب وطلب الدعاء، وبحسب دار الإفتاء وشرح  الشيخ الشعراوي، في حديث تلفزيوني قديم، أن سيدنا آدم قالت له الملائكة وهو في هذا المكان: "أعرف ذنبك وتب إلى ربك" فقال: "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننا من الخاسرين".

توضع على جبل عرفات علامات وكتابات توضح حدوده عن غيره نظرًا لقدسيته، وحتى لا يكون الحج باطلًا  ويقع على بُعد نحو 20 كيلو مترا شرقي مكة المكرمة يطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى غير عرفات ، ويبلغ ارتفاعه ثلاثين مترا، ويبعد 10 كيلو مترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مشعر المزدلفة سمي جبل عرفات بهذا الاسم؛ لأن الناس يتعارفون فيه، وَقيل لأن جبريل طاف بإبراهيم وكان يريه المشاهد فيقول له: "أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟"، فيرد إبراهيم: "عَرَفْتُ، عَرَفْتُ".

موضوعات ذا صله ..

معلومات هامة عن تاريخ كسوة الكعبة المشرفة

جبل عرفات.. تعرف على سبب تسميته بهذا الاسم

لماذا سمي الثامن من ذي الحجة بيوم التروية؟