رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده.. تعرف على علاقة فاتن حمامة بمحاولة انتحار يوسف شاهين

يوسف شاهين
يوسف شاهين

يوسف شاهين أحد أهم المخرجين السينمائيين في مصر الوطن العربي، استطاع أن ينطلق بأفلامه خارج الحدود العربية ليصل للسينما العالمية، ويضع السينما المصرية على خريطة الفن العالمي، من خلال أفلامه التي تميزت بالنمط غير المألوف والبُعد خارج الصندوق ليقدم الواقع لمشاهديه بعينيه ووجهات نظره المختلفين.

كانت بداية شاهين السينمائية مع عودته إلي مصر، والتحاقه بالعمل مساعد مع المصور السينمائي ألفيز أورفانيللي، بأول فيلم له بعنوان "بابا أمين" عام 1950، والذي كان فيلمًا غنائيًا استعراضيًا من بطولة فاتن حمامة وحسين رياض والعديد من الممثلين المصريين الآخرين، حيث اعتمد على الفانتازيا التي كانت غريبةً في عالم السينما آنذاك.

وبعد عامٍ واحد شارك فيلمه "ابن النيل" في مهرجان كان السينمائي، وكان من بطولة شكري سرحان وفاتن حمامة، أما بالنسبة لفيلمه " إسكندرية... ليه!" الذي أُنتج عام 1978 من كتابته هو ومحسن زايد، فقد كان أول فيلمٍ يروي سيرته الذاتية، لكن لم يقتصر الموضوع على ذلك، فقد عرض الفيلم أسلوب الحياة في الإسكندرية في فترة الحرب العالمية الثانية أيضًا.

تميز المخرج العالمي الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ94، بمواقفه الجريئة التي أثارت الكثير من الجدل، حيث قدم خلال مسيرته الفنية أكثر من 40 فيلما سينمائيا، واكتشف عددا من النجوم سواء أول مرة يمثلون فيها أو آخرين قدمهم بشكل مختلف، فكانت دائما سينما شاهين تهتم بالتفاصيل وروي الحكاية من جميع زواياها.

حب وانتحار

تعلق شاهين في بداية حياته الفنية بالنجمة فاتن حمامة، وكان يريد أن يتزوجها بالفعل، ولكنه لم يستطع أن يصارحها بهذا الحب، وبرغبته في الزواج منها، وكان يتراجع خوفًا من رفضها لهذا الحب، لذلك فضل أن يكتم حبه، في اللحظة التي بدأت القصة العاطفية بين حبيبته والفنان الشاب عمر الشريف.

واحتفظ شاهين بسرّ الحب الخالد لسيدة الشاشة، لأنها لم تبادله نفس الإحساس لكن حبها لعمر الشريف، الأمر الذي سبب له إحساسًا بالخيانة من صديقه

الذي وضعه على أول طريق الفن، خاصةً وأنه كان سبب معرفتهما ببعضهما البعض.

حاول يوسف شاهين أن يتخلص من حبه للفنانة فاتن حمامة، بمحاولة الانتحار، حيث قام بقطع شرايينه ومحاولة الانتحار بعد زواج فاتن وعمر الشريف، إلى أن فشل بعد انتهاء تصوير فيلم صراع في الوادي نهاية ثمانينات القرن الماضي.

وبعدها ارتبط عاطفيًا ثم تحول الارتباط إلى زواج لنهاية العمر مع الفرنسية "كوليت فافودون" المولودة بالإسكندرية عام ١٩٥٥.

قدم يوسف شاهين الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ94، تميز بمواقفه الجريئة وأرائه المختلفة في العديد من الأعمال السينمائية التي قدمها خلال مسيرته الفنية التي تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية والعربية.

ومن أهم تلك الأعمال الخالدة، صراع فى الوادي، صراع في النيل، باب الحديد، بياع الخواتم، الناصر صلاح الدين، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه، إسكندرية كمان وكمان، المصير، المهاجر، سكوت هنصور، إسكندرية نيويورك، هى فوضى”، إضافة إلى خمسة أفلام قصيرة هى: كلها خطوة، القاهرة منورة بأهلها، انطلاق، سلوى، عيد الميرون.

ورحل المخرج السينمائي العالمي يوسف شاهين، عن عمر يناهز 82 عامًا، وذلك عقب إصابته بنزيف حاد بالمخ ودخوله في غيبوبة لمدة ست أسابيع قبل وفاته في 27 يوليو عام 2008 في مستشفى المعادي للقوات المسلحة في القاهرة.