رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد .. أنيس منصور عن كاميليا: "ماتت لأعيش أنا"

الفنانة الراحلة كاميليا
الفنانة الراحلة كاميليا

كتبت - ندى مجدي

"حسناء الشاشة " كاميليا  أو ليليان فيكتور، ولدت بالإسكندرية في 31 ديسمبر 1919، لأم مصرية من أصل إيطالي وأب مجهول، تبناها زوج والدتها فيما بعد الصائغ اليوناني  فيكتور ليفي كوهين لتصبح ليليان فيكتور ليفي كوهين.

 

عملت "كاميليا بالفن" في الفترة ما بين 1946 لـ 1950 قدمت خلال تلك السنوات القليلة العديد من الأفلام التي ساعدت في وصولها للشهرة في وقت قصير مثل : "قمر 14 ، آخر كدبة ، والمليونير ".

 

وفاة الفنانة كاميليا:

استيقظت مصر يوم الجمعة 1 سبتمبر 1950 ، على فاجعة سقوط طائرة في حقول "الدلنجات" بمحافظة البحيرة، ما أودى بحياة 55 راكبًا، منهم الفنانة كاميليا التي كانت متجهة إلى سويسرا لعمل فحوصات طبية، والتي لحقت بها في آخر ساعة، بعد تخلى الأديب أنيس منصور، عن تذكرته لها.

 

 

مقال أنيس منصور عن وفاة كاميليا

"ماتت لأعيش أنا " كان ذلك عنوان لمقالة الأديب أنيس منصور ، وبدأ " أنيس " المقال بالإشارة لمرضها وديانتها الأصلية كونها يهودية، ثم وضح حقيقة التنازل

عن تذكرته لكاميليا قائلا: "في يوم سفرها كنت أيضًا مسافرًا، وقبل أن أسافر اتصلت بوالداتي هاتفياً اطمئن عليها ، فلاحظت أن صوتها خافتا، وأنها تحاول أن تغيره بما يعطي انطباعاً بأنها قوية " زي البمب " ، ولم تفلح ، ولما ذهبت إليها وجدتها مريضة ، وعدلت عن السفر .

 تابع " وذهبت إلى شركة الطيران أعيد تذكرتي، هناك وجدت الناقد الفني المعروف حسن إمام عمر مع الفنانة كاميليا ، وعرفت أنها تريد السفر لولا أنها لم تجد مكاناً فأعطيتها تذكرتي، وكان ما كان.

 

موضوعات ذا صلة 

بالصور.. محمود المليجي بـ"بدلة الرقص والملاية اللف"

شاهد.. نجم النادي الأهلي البطل الحقيقي لفيلم "غريب في بيتي"