رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من البداية للنهاية.. تعرف على أحياء القاهرة القديمة وأصل تسميتها

شوارع مصر القديمة
شوارع مصر القديمة

كتبت- نورهان مكي:

لافتات نراها يوميًا على الجدران فى شوارع القاهرة والجيزة، تحمل أسماء اعتدنا على نطقها دون أن نسأل عن معانيها وأسبابها، فوراء كل اسم أطلق على شارع من شوارع مصر قصة قد لا يعرفها الكثيرون، رغم أن أسماء تلك الشوارع قد تتردد على مسامع الكثيرين نظراً لشهرتها ووجودها في أماكن حيوية .

نستعرض لكم أبرز أحياء القاهرة القديمة وأصل اسمائها:

-حوش الغجر:

 تقع هذه المنطقة خلف سور مجرى العيون فى مكان شبه مغمور، وسميت بهذا الاسم لوجود بعض القبائل الغجرية به، التى كانت تطرد من الصعيد، هاربين إلى القاهرة محاولين الاختفاء.

-درب المهابيل :

 سميت بهذا الاسم نتيجة وجود بعض محال البوظة التى كان يقبل عليها أهالى المنطقة، مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت ولهذا السبب سميت بدرب المهابيل.

-تل العقارب:

 تقع هذه المنطقة بالسيدة زينب، ويعود سر تسميته بهذا الاسم إلى أن هذه المنطقة كانت منطقة جبلية تحوى آلاف العقارب والثعابين، لذلك سميت بتل العقارب.

-بركة الفيل:

تعود أصل هذه المنطقة إلى عهد الفراعنة، حيث كان يعيش فيها عدد من الفيلة وكان يعبدهم أهالى المناطق المحيطة، وعندما كانت تجف الأرض يصلون لها ويطلبون نزول الماء، لذلك أطلق على هذه المنطقة "برَكَة الفيل" بفتح الباء و مع مرور الزمن أطلق عليها العامة "بركة الفيل" بكسر الباء.

-الفسطاط :

يرجع أصل تسميتها بهذا الاسم لقصة طريفة، عندما قرر المسلمون الرحيل وجدوا عش يمامة على فسطاط "خيمة" عمروبن العاص، فأمر الجنود أن يتركوها، ومنذ ذلك الوقت سميت بـ"الفسطاط"، وبني بها أول مسجد في إفريقيا باسم عمرو بن العاص .

-"المغربلين ، السروجية ، الخيامية، القربية ،الساقيين ":

 والتى تقع بالقرب من بعضها البعض،

كان يسكنها العطارون الذين كانوا دائما يغربلون عطارتهم حتى تخلو من الشوائب لذلك سميت بالمغربلين، أما السروجية فكانت مشهورة بصناعة كل ما يخص الخيول من الحدوات وسروج ولذلك سميت بالسروجية ، اما الخيامية فكان يقطنها صناع الخيام، و كذلك القربية أيضا سميت بذلك الاسم لأن سكانها كانوا مشهورين بصناعة القرب وبيعها إلى الساقين .

-درب البرابرة :

 سميت بهذا الاسم نتيجة لنوعية سكانها من البرابرة سواء من المغرب العربى أو السودان أو أفريقيا، وكانوا يتسمون بالفقر الشديد و كانوا يعملون بالخدمة عند أهالى حى "درب الأغوات" و الذى كان يسكنه الأغوات ومعظم رجال البلاط الملكى .

-خان الخليلي :

سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه الأمير "جركس الخليلي"، و هو أحد أمراء السلطان برقوق ، ويضم خان الخليلي مساجد ومعالم أثرية وأسواق ، ويقع فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقا.

موضوعات ذات صله:

-من شلق للخيبة بالويبة.. أصل الشتائم المصرية

-تعرف على أسرار في حياة فناني الزمن الجميل

-في ذكرى ميلادها.. ما لا تعرفه عن زوزو نبيل وسر حبها الشديد لضرتها

-بالصور.. فنانات الزمن الجميل يشعلن جلسات التصوير دون عمليات تجميل