رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مندوب الشيطان ..

كامل عبدالفتاح

الأربعاء, 04 أبريل 2012 09:57
بقلم- كامل عبد الفتاح

من هم الاخوان المسلمون ومن يكون المرشد العام الدكتور محمد بديع ومن هو خيرت الشاطر.. لنترك أحاديث السياسة والاقتصاد ونقرأ معا القصة التي كتبها أوسكار وايلد 'دوريان جراي' .. وليسمح لي استاذنا الكبير محمد حسنين هيكل باستعارة عرضه لملخص رائعة اوسكار وايلد "

والذي استهل به إحدى حلقات برنامجه على قناة الجزيرة ( .. تلك قصة مؤداها باختصار أن شابا خلقه الله ومنحه حسنا وجمالا إلي أقصي حد.. ورسم فنان لهذا الشاب صورة ووضعت في قاعة عرض في لندن ودخل شيطان وأطل علي هذه الصورة وذهل أن يوجد إنسان بهذا القدر من البهاء والروعة وطلب من صاحب المعرض أن يعرفه علي هذا الشاب ليكون صديقه فقال له صاحب المعرض إنه شاب يخاف جدا علي ما حباه الله من نعمة ويلزم في تصرفاته حدودا معينة للحفاظ علي صورته.. وأثناء الكلام دخل 'دوريان جراي' علي الشيطان 'هنري' فتعرف عليه مباشرة فبدأ يتكلم معه وقال إنه حرام كل هذا الشباب يهدر دون أن يتعرض لتجربة الحياة فبدأ يغويه فقال له الشاب إنه راغب في أن يحافظ علي ما حباه به الله كما هو فعقدوا صفقة مؤداها أن يفعل 'هنري' كل ما يشاء من خطايا مع 'دوريان جراي' دونما أن تظهر الآثار علي وجه الشاب وبدلا من ذلك تظهر الآثار علي الصورة، وبالتالي تتحمل وزر كل ما يفعله دون أن يتحمل هو، وعقد الصفقة مع الشيطان وبدأ يعيش الحياة ولم يترك خطية إلا وأقدم عليها

وهو مطمئن أن الصورة تتحمل وزر هذه الخطايا لكن جماله باق كما هو.. حتي استبد بهالفضول لرؤية الصورة التي يخفيها الشيطان أو رسوله 'هنري' بستارة.. تشوق ليعرف تأثير حياته علي صورته.. فتسلل ذات يوم وطلع وفتح الباب ودخل وأزاح الستار عن الصورة فوجد وجها بشعا لم يتصوره ومن غيظه أخذ سكينة ضرب بها الصورة وعندما ضربها انتهي العقد مع الشيطان فإذا بالصورة نفسها تتحول ملامحها إلي ما كان عليه من جمال والقبح كله يظهر علي وجه الشاب.. وهذه هي النتيجة لحظة مواجهة الحقيقة التي يحاول الناس أن يداروا عليها.. ما حدث عندنا ولدولنا هو بالضبط صورة 'دوريان جراي.. "
تذكرت الرواية وعرض الاستاذ هيكل لملخصها في إحدي حلقاته " تجربة حياه " فورسماعي للمؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين الدكتور محمد بديع ترشيح الجماعة للمهندس خيرت الشاطر رئيسا للجمهورية ، ولاأعرف لماذا انتقل شخوض الرواية العالمية الى ابطال موقعة الرئاسة  .. رأيت المهندس خيرت الشاطر يجسد بقوة دور دوريان جراي الشاب  الذي احتفظ لنفسه بمسافة تفصله عن دروب الحياة المتعرجة والمتداخلة الى أن فاجأه المرشد العام بترشيحه رئيسا – وهنا أكاد أري الدور والحالة التى عليها الدكتور بديع أقرب مايكون لشخصية اللورد هنري في رواية
اوسكار وايلد والذي مارس كل ألوان الغواية لاخراج الولد دوريان جراي من شرنقته الاولى الى الحياة العريضة بناسها ومالها وقصورها ومباهجها .. والمفاجأة كانت أن تاريخ الجماعه الذي ظنه كثيرون تاريخ من الطهر والنقاء والفضيلة لم يكن إلا وهما جميلا كسا وجه المتحدثين به والمروجين لأسطورته الخادعة ، لقد تكشف كل المستور مرة واحدة وفي ليلة واحدة وفي لحظة واحدة عندما نزع اللورد هنرى ورققة التوت الأخيرة عن وجه دوريان جراي أو خيرت الشاطر ، وفي تصوري أن تلك اللحظة الفارقة ليست نهاية الرواية وليسمح لنا أوسكار وايلد  بالاختلاف عن نهاياته لأن رواية الاخوان انتهى للتو فصلها الأول الذي بدأت أحداثه عام 1928 على يد شاب اسمه " حسن البنا " كان لديه حلم انتقل ليد خليفته الشاب " سيد قطب " الذي حول الحلم الى سكين ، ثم انتقل السكين من يد ليد حتى استقر بيد اللورد هنرى الذي أراد أن يحول السكين الى سيف يحكم به ويبشر بعدله ويخفى بطشه وظلت الصورة خلف ستار الى أن أزاح اللورد هنري  الستار عن الصورة الحقيقية لدوريان جراي أو الولد الذي ولد حلما وكبر سكينا وشاخ شاطرا ، والشاطر في المعجم الوسيط ياساده من " شطر " وشطر الرجل على قومه – شطورا وشطارة – تعني – أعيا قومه شرا وخبثا وشطر عن القوم أي نزح عنهم مغاضبا وشطر الشيء شطرا أي قسمه نصفين – والشاطر يعني الخبيث الفاجر وعند الصوفية السابق المسرع الى الله – وفي المنجد الأبجدي شطر الشيء جعله نصفين وشطر الناقة او الشاة أى حلب شطرا من أخلافها وترك شطرا – وشطر على أهله تعني " ترك موافقتهم وأعياهم خبثا ولؤما .. كم كنت عظيما وبديعا يا ....أوسكار وايلد .. وكم أنصفتنا معاجم اللغة العربية وجنبتنا شرور ماقد يأخذه البعض  علينا زورا وبهتانا ..

-----

– إعلامي

[email protected]