رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأردن يختار عرضين لبناء أول مفاعل نووى

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الاردنية في بيان اليوم الاحد انها اختارت العرضين المقدمين من الشركة الروسية وائتلاف شركتي اريفا الفرنسية وميتسوبيشي اليابانية كأفضل عرضين للتنافس على بناء اول مفاعل نووي في المملكة.

وقالت الهيئة في بيانها انه تم اختيار العرضين المقدمين من الشركة الروسية اتوم ستروي اكسبورت وائتلاف شركتي اريفا الفرنسية وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية كافضل عرضين للتنافس على بناء اول مفاعل نووي في المملكة.
وأضافت ان العرضين هما افضل المتنافسين لتلبية متطلبات احتياجات الاردن الخاصة ببناء المحطة النووية الاولى.
واوضحت الهيئة انه بعد الانتهاء من عملية التقييم والدراسة قررت مواصلة التباحث مع الشركتين المؤهلتين بهدف حل بعض المسائل الفنية العالقة بما فيها عملية الانتهاء من اختيار الموقع الملائم وبدقة، مشيرة الى انه ستتم  هذه المرحلة بالتزامن مع عملية اختيار التقنية الملائمة بشكل نهائي وبتنسيق وثيق مع شركة التشغيل النووية المزمع تأسيسها.
من جهته، اكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان انه بينما لا يزال هناك عمل كبير ينبغي انجازه في ما يتعلق بهذا المشروع، الا اننا في هيئة

الطاقة الذرية الاردنية فخورون بما حققناه لغاية الان والذي يمثل منعطفا كبيرا لاردننا الحبيب في سعيه للحصول على مصدر طاقة امن وموثوق ومنافس اقتصاديا بالمقارنة مع المصادر الاخرى.
ويسعى الاردن الى انشاء اول مفاعل نووي للاغراض السلمية وخصوصا لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بحلول العام 2019. وقد اقترح موقعا يبعد 47 كلم شمال شرق عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا لبناء هذا المفاعل.
واقر مجلس النواب الاردني عام 2007 قانونا يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للاغراض السلمية.
والمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا بحسب تقديرات المسئولين.