عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. منتخب مصر فى مهمة تاريخية أمام أوروجواى في كأس العالم

منتخب مصر
منتخب مصر

كتب- محمد سعيد

 

مع دقات الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة، سيكون المصريون على موعد مع التاريخ حيث تتعلق أعينهم باستاد مدينة إيكاتيرينبيرج الروسية لمتابعة مباراة المنتخب الوطنى الأول أمام نظيره الأوروجوايانى فى الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى ببطولة كأس العالم لكرة القدم والتى تستضيفها روسيا.

مباراة اليوم هى الانطلاقة الأولى للفراعنة فى المونديال بعد عودة من بعيد حيث غاب منتخبنا عن المشاركة فى المحفل العالمى لأكثر من ٢٨ عامًا، ويعود اليوم للظهور من جديد بين الكبار فى أقوى وأعرق البطولات العالمية والأكثر متابعة حول العالم.

يستهل المنتخب مشواره فى البطولة بمواجهة منتخب السليستى أصعب فرق المجموعة التى تضم أيضًا روسيا البلد المضيف والسعودية اللذين افتتحا منافسات البطولة أمس بمباراة الافتتاح، وتعتبر المباراة بمثابة الاختبار الأقوى لمنتخبنا ونتيجتها ستكون مؤشرًا عامًا حول طموحاته فى المونديال.

يدخل الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول، اللقاء باحثًا عن الخروج بأفضل نتيجة إيجابية نظرًا لقوة المنافس الذى يعتبر أحد أقوى المنتخبات بالمونديال والمرشح للتأهل إلى المربع الذهبي، ويمتلك فى سجله الذهبى لقبين حصل عليهما طوال مشاركاته المميزة فى كأس العالم.

ويعمل الأرجنتينى لمنتخب أوروجواى ألف حساب، لأنه يملك جيلا حاليًا من اللاعبين النجوم بقيادة الثنائى الهجومى النارى لويس سواريز نجم برشلونة وإديسون كافانى مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، بالإضافة إلى كتيبة من النجوم المحترفين فى الدوريات الأوروبية القوية.

واستعد منتخبنا للمشاركة فى نهائيات كأس العالم من خلال معسكرات متلاحقة فى سويسرا والكويت وإيطاليا وبلجيكا، خاض خلالها ٥ مباريات ودية قوية تعادل فيها مع الكويت وكولومبيا، وتلقى ٣ هزائم من البرتغال واليونان وبلجيكا، لكنه استغلها جيدًا لاختبار كفاءة لاعبيه أمام نجوم عالميين ومدارس كروية مختلفة للاستقرار على القائمة النهائية للمونديال.

وقضا المنتخب الوطنى معسكرًا قصيرًا فى مدينة جروزنى بالشيشان – والمحددة من قبل الاتحاد الدولى «فيفا»- خاض خلاله تدريبات قوية استعدادًا للمباراة وانتقل أمس الأول إلى مدينة إيكاتيرينبيرج، وخاض مرانه الرئيسى فى الخامسة عصرًا على نفس ملعب اللقاء، واستقر خلاله الخواجة على طريقة اللعب والتشكيل الأساسى لمواجهة منتخب أورجواي، حيث عقد كوبر جلسة مع اللاعبين فى ملعب المباراة قبل التدريب وكشف عن أنه سيخوض اللقاء بنفس أسلوب لعبه فى مباراة كولومبيا والاعتماد على الكثافة الدفاعية وغلق المساحات فى منطقة وسط الملعب لإفساد مهمة لاعبى أوروجواى فى إمداد الثنائى الخطير سواريز وكافانى بالكرات البينية معتمدين على سرعاتهم فى الهجوم.

ومن المنتظر، أن يعتمد كوبر على طريقته المعتادة 4-3-2-1، مع وجود اختلافات فى طريقة تنفيذها حيث سيغلب الطابع الدفاعى على خطة الفراعنة، وسيكون التشكيل مكون من: محمد الشناوى فى حراسة المرمى، ورباعى الدفاع: أحمد فتحي، على جبر، أحمد حجازي، محمد عبد الشافي، ومثلث خط الوسط قاعدته طارق حامد ومحمد الننى ورأسه عبد الله السعيد، ويشغل محمود حسن «تريزيجيه» مركز الجناح الأيسر، فيما سيلعب رمضان صبحى (عمرو وردة) مركز الجناح الأيمن فى حالة عدم الدفع بصلاح من البداية، ويلعب مروان محسن كمهاجم صريح من البداية.

وحسم كوبر، خلال المران الأخير موقفه من الدفع بنجم الفريق محمد صلاح، حيث استقر على الإبقاء عليه على دكة البدلاء حتى يكون أهم الأوراق الرابحة والدفع به لفترة خلال الشوط الثانى حفاظًا على اللاعب حتى لا تتفاقم إصابته التى بالكاد شفى منها وجاء

ذلك باتفاق أغلبية أعضاء الجهاز الفني.

وكلف كوبر أحمد حجازى بمراقبة إديسون كافانى نظرًا لطوله الفارع وقوته البدنية، فيما سيتكفل على جبر بمراقبة الخطير لويس سواريز، فيما ستكون المهمة الكبرى على الثنائى طارق حامد ومحمد الننى فى المشاركة الدفاعية بشكل كثيب حيث سيلعب طارق بمثابة ليبرو متقدم أمام ظهيرى الوسط نظرًا لقدرته على استخلاص الكرة والالتحام القوى وإفساد الهجمات، لكنه تلقى تحذيرات بعدم ارتكاب أى أخطاء فى مناطق مؤثرة نظرًا لأن الكرات الثابتة أحد أخطر أسلحة منتخب السليستي.

وسيكون محمد الننى هو مفتاح التحول للمنتخب فى المباراة حيث ركز الجهاز خلال المران الأخير على أن يكون لاعب يتسلم الكرة من خط الدفاع ويحمل على عاتقه مهمة نقل الكرة للمربع الهجومى نظرًا لقدراته المميزة على التسليم والتسلم ونسبة تمريراته الصحيحة التى تجاوزت 94% خلال المباراة الأخيرة.

ومنح كوبر، رباعى خط الدفاع تعليمات صارمة بعدم التقدم طوال أحداث اللقاء وخاصة للثنائى محمد عبد الشافى وأحمد فتحى ظهيرى الطرف، حيث يمتاز المنتخب الأورجوايانى بالكرات العرضية الخطيرة، مع تكليف الجناحين بمهمة مزدوجة أولها المساندة الدفاعية فى حالة امتلاك المنافس للكرة ومحاولة استخلاصها والتحول السريع إلى الحالة الهجومية لخلق هجمات مرتدة سريعة.

ويحتفظ كوبر بعدد من الأوراق الرابحة على دكة البدلاء أبرزهم محمود عبد المنعم «كهربا» ومحمود عبد الرازق «شيكابالا» وسعد سمير وسام مرسى وأيمن أشرف عصام الحضرى وأحمد المحمدي.

على الجانب الآخر، يدخل المنتخب الأورجوايانى تحت قيادة مدربه أوسكار تاباريز، باحثًا عن الفوز ولا بديل عنه ليحصد أول 3 نقاط له ويسهل مهمته فى التأهل إلى الدور المقبل حيث خدمته القرعة فى ترتيب المبارايات بالافتتاح أمام مصر ثم مواجهة السعودية، وأجلت آخر لقاء له أمام روسيا صاحب الأرض والجمهور إلى الجولة الأخيرة.

وكشف موقع «أوفاسيون»، عن أن تاباريز اختتم استعدادات فريقه واستقر على التشكيل الذى سيواجه به منتخب مصر والذى جاء كالتالي: فرناندو موسليرا فى حراسة المرمى، ورباعى الدفاع: مارتين كاسيراس – دييجو جودين – جوزيه ماريا – جويليرمو فاريلا، وفى خط الوسط: نايثان نانديز – ماتياس فيسينو – رودريجو بنتانكور، وفى الوسط الهجومي: جيورجيو أراسكيدا، مع ثنائى الهجوم: لويز سواريز – إدينسون كافاني.