رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 نجوم في مهمة درامية طوال رمضان

مسرح

الاثنين, 01 أغسطس 2011 10:00
إعداد: محمد عبدالجليل

يبدأ اليوم «ماراثون» الدراما التليفزيونية مع أول أيام شهر رمضان، وعلي الرغم من وجود ما يقرب من 40 عملاً تليفزيونياً، إلا أن الجمهور في العادة ينتظر أعمال عدد من النجوم لا يتجاوز عددهم 10 نجوم هم المتحكمون الأساسيون في بورصة الدراما الرمضانية.

اختيارات النجوم وتفاصيل شخصياتهم هي التي ستحدد موقع كل منهم في البورصة الدرامية صعوداً أو هبوطاً، بعض هؤلاء النجوم يسعي للظهور في ثوب جديد مثل: خالد الصاوي وريهام عبدالغفور وسولاف فواخرجي وغيرهم، والبعض يسعي لاستثمار نجاح شخصيات قدمها من قبل مع محمد هنيدي وغادة عبدالرازق، في حين يراهن نجم مثل يحيي الفخراني علي التواجد بصورته فقط ضمن أحداث مسلسل كارتون عن قصص الحيوان في القرآن، ويسعي تيم الحسن للخروج من عباءة «الملك فاروق» التي منعته من المشاركة في أعمال درامية مصرية لعدة سنوات، ويفرض الجزء الثالث من «الدالي» علي نور الشريف تكرار الشخصية.. وتضع الظروف حسين فهمي في مأزق تقديم شخصيتين مختلفتين في عملين تم تأجيل أحدهما من العام الماضي.. وتراهن حنان ترك علي تقديم شخصية «المأذونة» في إطار كوميدي لأول مرة في الدراما.

هكذا تتحكم اختيارات الفنانين وصناع الدراما في مستوي أعمالهم وفي درجة إقبال الجماهير علي مشاهدتها، الكل يتنافس ويسعي للتجديد لحصد أكبر نسبة من المشاهدة طوال الشهر الكريم.

في السطور القادمة نقدم عرضاً لـ 10 شخصيات يقدمها 10 نجوم من نجوم رمضان هذا العام.

نور الشريف.. سعد الدالي كلاكيت ثالث مرة


بعد أن غاب العام الماضي عن الدراما الرمضانية يعود نور الشريف لجمهور رمضان مرتدياً ثياب شخصية «سعد الدالي» للمرة الثالثة، وذلك بعد أن عرض الجزء الأول في 2007 والثاني في 2008 وعلي الرغم من تعرض الجزء الثاني من المسلسل لهجوم نقدي إلا أن البعض يتوقع أن يثير الجزء الثالث اهتماماً جماهيرياً، خاصة مع تصريحات المؤلف وليد يوسف حول الأحداث التي يتضمنها المسلسل التي تبدأ بعد مقتل السادات وظهور شخصية تشابه علاء مبارك.

في الوقت نفسه يقدم نور الشريف في الإذاعة مجموعة من الأدعية الدينية طوال الشهر بمشاركة الملحن العراقي نصير شمة، وقد كان من المفترض أن يبدأ «نور» تصوير مسلسل «بين الشوطين» تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج عمر عبدالعزيز ولكن تم تأجيله بعد قيام الثورة.

«الدالي» تأليف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين وبطولة سوسن بدر وصلاح عبدالله وأحمد صفوت وحسن الرداد وآيتن عامر ودينا فؤاد.

يحيي الفخراني.. راوي لـ "قصص الحيوان"


للمرة الثانية تقريباً يأبي ليحيي الفخراني أن يمر موسم الدراما الرمضانية دون أن يطل علي جمهوره في عمل درامي رغم كل الظروف، المرة الأولي كانت منذ عامين عندما توقف إنتاج فيلم «محمد علي» فجأة قبل رمضان وقرر الفخراني تقديم مسلسل «ابن الأرندلي» في اللحظات الأخيرة، أما هذا العام فلظروف قيام الثورة وما تبعها من تعطيل في عجلة الإنتاج الدرامي بكثير من المنتجين توقف إنتاج مسلسل الفخراني الذي كان ينوي تقديمه واختار المشاركة من خلال فيلم «كارتون» صناعة مصرية مأخوذ عن كتاب للأديب أحمد بهجت بعنوان «قصص الحيوان في القرآن» ويشاركه فيه عدد كبير من الفنانين بالأداء

الصوتي، المسلسل الذي سيعرض حصرياً علي قنوات الحياة يتوقع البعض أن يحقق نسبة مشاهدة عالية، خاصة أنه سيعرض عقب صلاة المغرب مباشرة.

المسلسل تأليف محمد أحمد بهجت وبطولة هشام سليم ولقاء سويدان ومحمد رجب وأحمد سلامة وغيرهم.

ويقدم الفخراني فيه دور الراوي للأحداث التي تتعلق بالحيوانات المذكورة في القرآن الكريم.

ليلي علوي.. وقصة حب "مرفوضة"


تحرص ليلي علوي دائماً علي انتقاء أدوارها وأن يكون حضورها في الدراما التليفزيونية في أعمال لها قيمة، منذ مشاركتها في مسلسل «العائلة» مروراً بـ «بنت من شبرا» وحتي «حكايات وبنعيشها»، في هذا العمل تقدم ليلي علوي دور سيدة من الطبقة المتوسطة تعمل كخياطة وتعيش بمفردها وتربطها قصة حب بشكري عبدالعال الذي يقوم بدوره جمال سليمان وهو ضابط بالجيش ولكن أسرته ترفض ارتباطها به وتقف ضد قصة حبهما.. مسلسل «الشوارع الخلفية» مأخوذ عن رواية عبدالرحمن الشرقاوي وسيناريو د. مدحت العدل وإخراج جمال عبدالحميد.

ليلي أجلت العديد من المشاريع الخاصة بها في التليفزيون من أجل هذا المسلسل الذي تتعاون فيه للمرة الثانية مع المخرج جمال عبدالحميد بعد نجاح «بنت من شبرا» الذي أثار الكثير من الجدل.

غادة عبدالرازق.. تعددت المسلسلات والشخصية واحدة


تقدم غادة عبدالرازق هذا العام مسلسل «سمارة» مجسدة الشخصية التي سبق أن جسدتها في السينما تحية كاريوكا، وفي الإذاعة سميحة أيوب، وبعيداً عن تميز الشخصية وثرائها علي المستوي الدراما إلا أننا نجدها تتشابه مع آخر شخصيتين لغادة في العامين الماضيين بمسلسلي «زهرة وأزواجها الخمسة» و«الباطنية».. نفس الملامح.. فتاة فائقة الجمال من حي شعبي يقع في حبها من يراها ويسعي لامتلاكها سواء بالحلال أو الحرام.. ثم تنتقل بفضل إحدي زيجاتها لحياة الغني والقصور.. وهكذا.

نفس التفاصيل تقريباً مع اختلاف الإطار، وعلي الرغم من امتلاك غادة لموهبة تمثيلية جيدة ظهرت بوضوح في مسلسل «قانون المراغي» إلا أنها تفضل استهلاك الشخصية التي تحقق لها شعبية وجماهيرية ونسبة مشاهدة عالية، يساعدها في ذلك السيناريست مصطفي محرم والمخرج محمد النقلي.

محمد هنيدى.. "اللعب فى المضمون"


اختار محمد هنيدى أن يعود للدراما التليفزيونية فى رمضان هذا العام مراهناً على نجاح شخصية «المدرس» التى قدمها من قبل فى فيلم «رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة»، أراد هنيدى أن يراهن على حصان سبق اختباره من قبل فى سباق السينما وحقق نجاحاً كبيراً وأراد مع المؤلف يوسف معاطى أن يصنع خطاً جديداً لتطوير الشخصية بعد أن قام بالانفصال عن زوجته المطربة اللبنانية وقرر الزواج من فتاة تحبه من بلده، ثم تقوده الأحداث للسفر خارج مصر وبالتحديد فى باريس لتتكرر المفارقات التى حدثت فى الفيلم عند انتقاله من الريف للمدينة ولكن هذه المرة على نطاق أوسع وأكبر.

«مسيو رمضان أبوالعلمين» تأليف يوسف معاطى

وإخراج سامح عبدالعزيز بطولة نسرين إمام وليلى طاهر.

تيم الحسن.. الجاسوس ينقذه من "الملك فاروق"


نجاحه الذى تحقق منذ ثلاثة أعوام فى تقديم شخصية «الملك فاروق» جعله يتردد كثيراً فى قبول أى أدوار فى الدراما التليفزيونية المصرية حيت عرض عليه مسلسل «عابد كرمان» شاب فلسطينى من عرب 1948 تنجح المخابرات المصرية فى زرعه كجاسوس داخل إسرائيل، وعبر رحلة طويلة متنقلاً تتعدد الأحداث وقصص الحب والمغامرات.

«عابد كرمان» تأليف بشير الديك بطولة ريم البارودى، شيرين، محمد وفيق، محمد عبدالحافظ، وإخراج نادر جلال.

حنان ترك.. والرهان على الكوميديا


اختارت حنان ترك الكوميديا هذا العام لتكون مرحلة للمشاركة فى سباق الدراما الرمضانية، عبر شخصية يتم تقديمها لأول مرة فى الدراما بوجه عام سواء فى السينما أو التليفزيون وهى شخصية «المأذونة» فعلى الرغم من وجود هذه الشخصية فى الواقع بالفعل إلا أن الدراما لم يسبق وتناولتها من قبل، تقدم حنان فى المسلسل شخصية «نونا» التى تعمل كمأذونة وتقرر فتح مكتب للزواج، وعلى مدار 30 حلقة تقدم كل يوم نماذج مختلفة من الراغبين فى الزواج عن طريق استضافة ضيوف شرف من الفنانين بعضهم يظهر بشخصيته الحقيقية، وعلى الرغم من أن البعض اعتبر الإقدام على تقديم هذا المسلسل ما هو إلا استثماراً لنجاح مسلسل «عايزة أتجوز» العام الماضى، إلا أن حنان نفت أى تشابه بين العملين وأكدت فى أكثر من حوار الاختلافات بين المسلسلين، «نونة المأذونة» تأليف فتحى الجندى وإخراج منال الصيفى، بطولة رجاء الجداوى، إيمان سيد، أحمد ثابت، دعاء طعيمة، وعدد من ضيوف الشرف.

جمال سليمان.. يرتدي بدلة الجيش


بعد نجاحه العام الماضي في مسلسل «قصة حب» وتميزه في أداء شخصية «الناظر» يختار جمال سليمان هذا العام أيضاً التمرد علي شخصية الصعيدي التي اشتهر بها في الدراما المصرية منذ «حدائق الشيطان» ويقرر ارتداء زي رجل الجيش حيث يقوم بدور ضابط بالجيش المصري في عام 1935 يرفض إطلاق النيران علي المتظاهرين، وفي نفس الوقت يعاني بشدة بعد استشهاد ابنه في الحرب، كما يرتبط بقصة حب مع جارته التي تعمل خياطة، وذلك ضمن أحداث مسلسل «الشوارع الخلفية» المأخوذ عن رواية الأديب عبدالرحمن الشرقاوي، سيناريو د. مدحت العدل وإخراج جمال عبدالحميد وتشاركه البطولة ليلي علوي.

خالد الصاوي.. طبيب جراح


يحرص خالد الصاوي كل عام علي التجديد والتنوع في اختياره للشخصية التي يقدمها، فبعد أن قدم في «قانون المراغي» شخصية المحامي منذ عامين، وفي العام الماضي قدم شخصية ضابط المباحث في «أهل كايرو» يجسد هذا العام دور طبيب جراحة كبير له شأن وسمعة طيبة في مسلسل «خاتم سليمان».

خالد الصاوي يحفر اسمه يوماً بعد يوم وعملاً بعد آخر ضمن قائمة النجوم الذين ينتظر الجمهور أعمالهم في رمضان، خطواته بطيئة ولكن ثابتة ويسير في اتجاه تصاعدي دائماً، شخصية خالد الصاوي هذا العام تدور تفاصيلها داخل كواليس مهنة الطب والتجاوزات والأزمات التي تحدث بها.. الصاوي اختار لنفسه «لوك» جديداً يتناسب مع الشخصية التي يقدمها.

خاتم سليمان إخراج أحمد عبدالحميد الذي سبق وتعاون مع خالد في «قانون المراغي» وتشاركه البطولة رانيا فريد شوقي وفريال يوسف.

صابرين.. بين "وادي الملوك" و"لحظة ميلاد"


بعد نجاحها العام الماضي في تقديم شخصية السيدة الصعيدية في مسلسل «شيخ العرب همام» تعود صابرين للتعاون من جديد مع المخرج حسني صالح من خلال مسلسل «وادي الملوك» والذي تؤدي فيه شخصية احدى سيدات الصعيد التي يكون لها دور مؤثر وفعال في الصراعات الدائرة على الميراث والحقوق المسلوبة من قبل الاقارب، واذا كانت في العام الماضي قدمت شخصية «صابحة» بملمح كوميدي فرضته الاحداث، الا ان شخصية «وادي الملوك» ترتبط بالكثير من المشاكل والأزمات والصراعات التي لا حد لها بلا أي ملمح كوميدي، وفي نفس الوقت تشارك في بطولة مسلسل «لحظة ميلاد» في دور سيدة اعمال تواجه الكثير من المشاكل مع اسرتها المسلسل بطولة كمال أبو رية،تأليف سماح الحريري واخراج وليد عبد العال.