اتحاد النقابات الفنية يطالب بحماية التراث

فن

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 13:58
اتحاد النقابات الفنية يطالب بحماية التراثهاني مهني، رئيس الاتحاد
كتب - أحمد عثمان ودينا دياب:

حماية التراث وتوفير أدوات التربية الفنية كان أول المطالب التي نادي بها اتحاد النقابات الفنية ومجموعة من الفنانين أثناء ندوة «آفاق الفنون وبناء الإنسان المصري» والتي اجتمع فيها مع عدد كبير من الوزراء لعرض مطالب الفنانين علي الحكومة والمنوط بها 6 وزارات.

طالب هاني مهني، رئيس الاتحاد بضرورة حفاظ الدولة علي التراث المصري لأنه الأصل وطالب من وزيرة الإعلام ضرورة وضع قانون لحماية أصول الدولة الفنية. وأشار الي أن الفنانين حريصون علي وطنهم ويقدمون ما يسهم في بناء الحضارة المصرية وتقديم فن يرتقي للذوق العام، جاء ذلك خلال ندوة بالمجلس الأعلي للثقافة.
قدم الفنانون رسائل لكل وزير مطالبين فيها بمطالبهم من الحكومة فطلبوا من وزير التعليم توفير أدوات التربية الفنية كما هو معهود من 3 عقود وإقامة مسابقات

فنية وثقافية، ومنح المتميزين خمس درجات تضاف لمجموعهم كما تدخل الاتحاد للإنفاق علي توفير كافة الآلات الموسيقية لجميع المدارس كتبرع من إحدي شركات المياه الغازية.
أما وزير التعليم العالي فطالبه الفنانون بإنشاء مسارح للكليات، إعفاء جميع الجامعات والمدارس من الرسوم ومضاعفة الميزانية للإنتاج الفني للإعلام والثقافة للمساهمة في الفن وبناء الإنسان.
ومن وزير السياحة طالبوه بإعفاء معدات التصوير من الجمارك وإمكانية تصوير الأجانب في مصر مجانا ليكون وسيلة لتطوير السياحة في مصر.
ومن وزيرة الإعلام طالبوها بعودة البرامج الخاصة بالوعي الشعبي وتحفيز العاملين بوزارة الإعلام علي نبذ الروتين وتشجيعهم علي الابتكار من خلال ورش عمل.
ومن وزير الثقافة طالبوه بإقامة مسابقات بين الشباب
واكتشاف المواهب الشابة وإعادة ترميم مسرح المنصورة، ومن وزارة الشباب استغلال مراكز الشباب لدعم الشباب وإجراء المسابقات لهم وتشجيعهم.
المخرج محمد النجار عبر عن سعادته باللقاء وقال إنه كان متميزا للغاية والاهتمام الأكبر فيه كان بحماية الدولة وقال أول مطالبنا كان ضرورة عودة النشاط المدرسي مثل حصص الموسيقي والشعر والرسم والقصة لتنمية الوجدان لدي الطفل وخلق إنسان راقٍ وطالبنا وزير السياحة أيضا بدعمنا في تخصيص وإلقاء الرسوم المرتفعة للتصوير في الأماكن السياحية وهي التي تجعل صناع الفن يبتعدون عنها حيث إنها تمثل دعاية مجانية لآثار مصر وسياحتها بالداخل والخارج وطالبنا وزير المالية بضرورة تخصيص الرسوم والجمارك علي قدوم معدات التصوير من الخارج حتي نتمكن من توفير معدات حديثة تساعد علي نقل صورة جيدة وتشجع القادمين من الخارج للتصوير في مصر.
حضر اللقاء الفنان عزت العلايلي الذي أكد حضارة مصر الفنية وتراثها الذي يجب أن تتدخل الدولة لإنقاذ وأيضا الأب بطرس دانيال والمخرج خالد عبدالجليل ومحاسن الحلو وخالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة.