رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور..القومى للمسرح يُأبن المخرج أحمد عبدالحليم

مسرح

الاثنين, 02 ديسمبر 2013 14:11
صور..القومى للمسرح يُأبن المخرج أحمد عبدالحليمجانب من الحفل
خاص - بوابة الوفد:

أقام المركز القومي للمسرح برئاسة الفنان ناصر عبد المنعم علي مسرح الهناجر، حفل تأبين المخرج والكاتب الراحل أحمد عبدالحليم بحضور د.محمد صابر عرب وزير الثقافة.

رافقه د . محمد أبو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافي، فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، وزوجه الراحل الفنانة عايدة عبد العزيز ونجله شريف عبد الحليم، المخرج خالد جلال ، الفنان أشرف عبدالغفور، ماهر سليم، د . حسين العزبي وعدد كبير من الفنانين ومحبي المخرج الراحل .
وقال صابر إن كل من عرف الفنان الراحل بكونه فنانا مخرجا ومثقفا و وفوق ذلك كله انسانا يشعر بكم الحب والتواصل مع الناس وخصوصا مع البسطاء ، ولما يؤرخ لتاريخ المسرح في النصف الثاني من القرن الماضي والعقد الأول من هذا القرن سوف يأتي اسم أحمد عبد الحليم كأحد الرواد في مجال المسرح المصري والعربي.
واستعرض نجل الفنان الراحل ذكرياته مع والده ووالدته ونشأته في أسرة فنية، ونقده لأعمالهما ومتابعتها ووجوده في المسرح مع والده، كما عدد من

مناقب وحسنات شخصية والده سواء في التعامل معه أو مع الأخرين ، متمنيا ان يصبح مثل والده من الناحية الأخلاقية مشيرا الي ان حياته كانت بسيطة خالية من التعقيدات ووجه الشكر الي وزير الثقافة والذي كان دائم الاتصال بوالده الراحل أثناء مرضه .
وتحدثت الفنانة عايدة عبد العزيز عن ذكرياتها مع الفنان الراحل أحمد عبد الحليم ولقائها الأول معه عندما كانت طالبة في معهد الفنون المسرحية ، وذكرياتها معه اثناء الزواج مشيرة الي أن ما يجعلها سعيدة هو حب الناس لزوجها الراحل ، ووجهت الشكر لوزير الثقافة مشيرة الي انه كان دائم السؤال عن الفنان الراحل وحتي بعد سفرهم الي ألمانيا للاطمئنان علي صحة الفنان كما وجهت شكرها للحضور الذين جاءوا لحضور التأبين فالحب الذي تركه أحمد عبد الحليم تجسد في هذه الليلة .
وقدم الحفل الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي والذي تخللت كلماته ذكرياته مع الفنان الراحل وايضا ذكريات تاريخية عن المسرح المصري ، فاشار الي دفعة الفنان الراحل أحمد عبد الحليم والتي كانت تسمي دفعة العباقرة والتي كان منها نجيب سرور كرم مطاوع وكان الجميع يتنبأ بأن هؤلاء لهم شأن كبير في المسرح وسيغيرون من نمط المسرح المصري ، واشار الي عودة احمد عبد الحليم ورفاقة من المسرحيين من بعثاتهم وكان في انجلترا مع زميلة أحمد زكي ، ثم عادوا ليجدوا لفيفا من الكتاب العظام امثال توفيق الحكيم ونعمان عاشور ورشاد رشدي وسعد الدين وهبة ولطفي الخولي وغيرهم وكان في استقبالهم 10 فرق مسرحية انشأها السيد بدير بتعليمات من الوزير الدكتور عبد القادر حاتم وزير الثقافة الأسبق أحد اعظم وزراء الثقافة.
أعقب ذلك تكريم وزير الثقافة ، رئيس قطاع الانتاج الثقافي اسم الراحل الفنان أحمد عبد الحليم باهداء اسرته الفنانة عايدة عبد العزيز ونجلة شريف درع التكريم .
تضمن الاحتفال عزف السلام الجمهوري و الوقوف دقيقة حداد علي ارواح الراحلين أحمد عبد الحليم والمخرج أحمد زكي ، وافتتاح معرض لصور من أعمال الفنان الراحل وايضا الجوائز وشهادات التقدير التي حصل عليها، الي جانب فيلم تسجيلي عن الفنان من انتاج قطاع الانتاج والمركز القومي للمسرح.