26 دولة تشارك بأفلامها فى مهرجان الإسماعيلية

فن

الأحد, 26 مايو 2013 13:48
26 دولة تشارك بأفلامها فى مهرجان الإسماعيليةبوستر المهرجان
كتب - محمد فهمي:

أعلن السينمائي "كمال عبد العزيز" رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة أن المهرجان الذى يبدأ فاعلياته خلال الفترة من 4 إلى 9 يونيو المقبل بمدينة الإسماعيلية سيضم في مسابقاته الرسمية العروض العالمية الأولى لعشرة أفلام.

ومن الأفلام العالمية المشاركة: "الفضاء" من إيطاليا، "إلكتروشعبي" من مصر، "25/7" من صربيا، وفيلم "وقائع مواطن عادي" من تونس بالإضافة إلى فيلمين في مسابقة أفلام التحريك هما "راندا" من لبنان وفيلم "لماذا لا تقتل الذبابة؟" من إيران"، وفيلم واحد في مسابقة الأفلام القصيرة هو "فردي" من مصر.
وأضاف"عبد العزيز أن عدد الدول التي تشارك هذا العام في المهرجان وصل إلى 26 دولة تقدم 54 فيلما تشارك فى المسابقات الرسمية.
ويشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 10 أفلام هي الفيلم الهندى "تشاد"، والفيلم الإيطالي "مدينة الفضاء"، والفيلم الإيطالى الإسبانى المشترك "أرواح الأسد"، والفيلم السوري الدنماركى المشترك "حكايات عن الحب والحياة والموت وأحيانا الثورة"، والفيلم الدنماركى "فعل القتل"، والفيلم الأمريكى "عندما تلتقي الجنة بالنار"، والفيلم المصري الفرنسي المشترك "إلكتروشعبي"، وفيلم "البحث عن النفط والرمال"، والفيلم الأردنى "عالم ليس لنا"، وفيلم "ليال بلا نوم" وهو إنتاج لبناني قطري فرنسي.
أما مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة فتشمل 13 فيلما هم: الفيلم الإيرانى "ماشتى إسماعيل" والتركى "وجهان للوحدة" والألمانى "السيد سيبزينروبل"، والتونسى "وقائع مواطن عادى"، والفلسطينى"غزة 36 ملى

متر"، والمصرى "بورتريه ذاتي"، وفيلم "الرجل بالداخل" إنتاج فرنسي كويتي، واللبناني "الحارة"، والإسباني "حكاية لألم ودلين"، والمصرى"لبيدو" وفيلم "حياة حرة" من بولندا، والصربى "25 / 7"، والفيلم الأمريكى "إطعام خمسمائة".
وتشمل مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 19 فيلما وهم التشيكى"تريزا داتروفا ولدت عام 1989"، وتشارك رومانيا بفيلمين هما "وحدة" و"خلاط الأسمنت"، والفيلم الفلسطيني "بناية الأمة" والمجرى "180/ 100"، والتركي "اختفاء لا أزرق"، والأسباني "الزمن لن يتوقف"، والمصرى "وراء الباب"، والتشيكى "1982"، والمجرى "الله يعلم ماذا"، والإيرانى "وميض"، والبولندي "بطيخ" والفيلم الإيطالي "ماتيلدا"، والمصرى "زكريا"، واللبناني "الحيط"، والأسباني "الزفاف"، والكوليمبى"معك"، والسويدي "مجتمع"، والمصري "فردى".
ويشارك بمسابقة أفلام التحريك 12 فيلم هم البولندي "توتو"، والبلغاري "يوم ميعاد"، وفيلم "أم . أو"، والإسباني الأمريكى المشترك "جريمة"، والمصري "الغابة"، والبولندي "رقص مرعب"، والإيرانى "لماذا لايقتل ذبابة"، والتشيكي "قصة الخنزير"، والمصري "اسكتشاتى بتاكلنى"، واللبناني "راندا"، والمصرى "اثنان"، والبرازيلي"خطى".