عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بروتكول تعاون بين أوبرا القاهرة وأوبرات بريطانيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة خلال لقاءه مع جيمس وات السفير البريطاني بمكتبه أن الثقافة أهم مكون من مكونات الحياة المصرية، وأن العالم كلة يحترم مصر بسبب فنها وثقافتها، موضحاً أن هناك علاقات صداقة تاريخية قوية عميقة الجذور بين مصر وبريطانيا.

وأعرب صابر عن أمله في تنشيط العلاقات الثقافية مع بريطانيا من خلال تقديم دورات تدريبية لبعض العاملين بوزارة الثقافة في مجال الأرشيف والترميم وقواعد حفظ المقتنيات ، وكذلك تقديم الدعم في مجال حفظ التراث السينمائي والأسطوانات الغنائية القديمة التي أنتج بعضها بالشمع في القرن التاسع عشر، والإستعانة بالخبراء البريطانيين للتدريس في أكاديمية الفنون أو بعث المعيدين الشباب لبريطانيا للإستفادة من الخبرات الفنية في مجال الفنون ، وعمل بروتوكول تعاون ثقافي فني بين أوبرا القاهرة وأوبرات بريطانيا.
وأضاف عرب أنه سيتم عمل معرض دولي للصناعات الثقافية في المرحلة القادمة بحيث تأتي كل دولة لعرض منتجاتها الثقافية متضمنا الكتاب والفن التشكيلي والإسطوانة والنشر والترجمة والملابس والتراث الفلكلوري والمنمنمات، مشيرا إلي أن الوزارة لديها رؤية لإعادة التراث الفني القديم من خلال الترميم وإعادة تأهيل المباني الثقافية القديمة مثل تأهيل مبني أوبرا دمنهور الذي يعمل حاليا.
وأوضح عرب أن الوزارة أقامت معرضا للفن التشكيلي وحفلا موسيقيا لدعم اللاجئين السوريين وأنها علي استعداد لإقامة أي نشاط في هذا الإتجاه ، وطالب السفير بأن يتم التنسيق مع د. كاميليا صبحي رئيس العلاقات الثقافية الخارجية لوضع بعض النقاط الأساسية في اتفاقية التعاون الثقافي بين مصر وبريطانيا  .
وقال السفير البريطاني جيمس وات إن مصر لها مكانه كبيرة في العالمين العربي والإسلامي والأوروبي وخاصة في منطقة المتوسط وهناك الكثير من المصريين يعرضون فنونهم في بريطانيا وخصوصا في مرحلة ما بعد الثورة ، مشيرا بأن السفارة ستقوم بعمل حفل موسيقي في الأوبرا يوم 8 مايو القادم ، بهدف تقديم الدعم المادي للاجئين السوريين وشكر للحكومة المصرية والشعب المصري لاستضافته الكريمة للاجئين السوريين، وفي نهاية اللقاء قام وزير الثقافة بإهداء السفير البريطاني هدية تذكارية.