رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوريا: فنانون ضد الثورة

علي غرار قائمة العار التي دشنها المصريون خلال ثورة 25 يناير بأسماء المشاهير أصحاب المواقف المضادة للثورة؛ دشن أيضا مجموعة من السوريين قائمة بأسماء الشخصيات العامة التي كان لها آراء مضادة لاحتجاجات السوريين ضد الأسد ونظامه.

القائمة التي ظهرت علي موقع فيس بوك وحملت عنوان "قائمة العار السورية ..سوريون ضد الثورة" ضمت أسماء عدد من الفنانين الذين دافعوا عن بشار الأسد ووصفوا الاحتجاجات السورية بالأحداث الفوضوية التي تسعي إلي تخريب البلاد؛ وقد ساهم الكثيرون من السوريين بوضع مقاطع فيديو وصور ضوئية لتصريحات لهم في الصحف تضمنت مهاجمة لمواقف الثوار.

من أبرز أسماء الشخصيات الفنية التي جاءت علي قائمة العار السورية الفنان دريد لحام الذي وصفته الصفحة "ببوق السلطة" واتهم بالنفاق نظرا لتقديمه أعمالا درامية تنقد الأوضاع السورية في الوقت الذي يعد فيه لحام من أشد المؤيدين للأسد؛ كذلك ضمت القائمة الفنانة لورا أبو أسعد التي ظهرت علي التليفزيون السوري لتؤكد علي مدي حب وولاء الشعب السوري لبشار الأسد كما زعمت أن المظاهرات التي تجتاح سوريا

إنما هي لدعم الأسد ولإظهار مدي حب السوريين له.

كما ضمت القائمة اسم الفنان عباس النوري الذي ذكر في تصريح له أن مطالب الإصلاح لا تستحق ثورة ومن السهل تحقيقها بالمفاوضات وأن المظاهرات تؤدي إلي إحداث الفوضي وعدم الاستقرار .

كذلك ورد اسم الفنان رشيد عساف الذي أدلي بتصريح لجريدة كويتية بأنه سوري مع السلطة ومتضامن معها ويرغب في بقائها نظرا لمواقفها الوطنية والقومية .

ولم تقتصر قائمة العار علي أسماء الفنانين فقط بل شملت أسماء عدد من الصحفيين والمفكرين وأساتذة الجامعات.

يذكر أن سوريا تشهد أحداث احتجاجات واسعة تطالب بالإصلاح السياسي وتحقيق الديمقراطية؛ حيث بدأت تلك الاحتجاجات بدرعا وامتدت إلي اللاذقية ودمشق وحماة والصنمين وحمص .