رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موريتى مخرج الجوائز رئيسًا للجنة تحكيم "كان"

مسرح

الأحد, 01 أبريل 2012 17:45
موريتى مخرج الجوائز رئيسًا للجنة تحكيم كان
كتبت - نرمين حسن:

يتولى المخرج والممثل الإيطالى نانى موريتى رئاسة لجنة التحكيم للدورة 65 لمهرجان كان السينمائى. وأعرب موريتى عن سعادته باختياره رئيسًا للجنة التحكيم ووصفه بأنه مهمة ضخمة تقع على عاتقه خاصة من أهم المهرجانات السينمائية فى العالم.

وروى المخرج الإيطالى ذكرياته كعضو لجنة تحكيم فى الدورة الخمسين للمهرجان وكيف ناقش مع أعضاء اللجنة كل الأفلام المرشحة بكل اهتمام وحب.
ولد المخرج نانى موريتى عام 1953 بمدينة برونيتشو بإيطاليا. قدم عدة أفلام قصيرة وأخرج أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1976

بعنوان "أنا مكتفى ذاتيًا" وفى عام 1978 شارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان بفيلمه "بومبو الثابت" من تأليفه وإخراجه وبطولته ولفت انتباه النقاد العالميين بحسه الفكاهى وقدرته على النقد الاجتماعى والسياسى فى الحياة المعاصرة بحس كوميدى راقٍ.
وبدأت أفلامه تعرض فى افتتاح العديد من المهرجانات الدولية بجميع أنحاء العالم. وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان فينسيا عام 1981 عن فيلمه "أحلام ذهبية". كما حصل
على جائزة الدب الفضى من مهرجان برلين الدولى عن فيلمه "القداس انتهى" عام 1986. ونال جائزة أفضل إخراج عام 1994 من مهرجان كان السينمائى عن فيلمه "يوميات" كما نال جائزة السعفة الذهبية عام 2001 عن فيلمه "غرفة الابن" والذى حقق أيضا نجاحا جماهيريا.
فى عام 2006 قدم فيلم "جزر كايمان" تناول فيها الحياة السياسية فى إيطاليا خلال فترة حكم سيلفيو بيرلسكونى.
كما شارك موريتى فى العديد من الأفلام السينمائية كممثل وأنشأ عام 1986 شركة انتاج زاخر فيلم. وفى عام 1991 أنشأ دار عرض زاخر الجديدة وهى مخصصة لعرض أفلام السينما العالمية. ومنذ عام 1996 وهو يرأس مهرجان زاخر المخصص للأفلام القصيرة.