رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. افتتاح مهرجان المسرح العربى

مسرح

الجمعة, 30 مارس 2012 13:50
بالصور.. افتتاح مهرجان المسرح العربىافتتاح المهرجان
كتب- صلاح صيام:

افتتح مساء أمس د. أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب ورئيس مهرجان المسرح العربى و"د.عصام عبد الله" أمين عام المهرجان و"د. عمرو دوارة " مؤسس الجمعية المصرية لهواة المسرح "منظمة مهرجان المسرح العربى" الدورة العاشرة للمهرجان التى انطلقت فعالياتها أمس وتستمر حتى 8 ابريل المقبل على مسرح الهناجر بدار الأوبرا.

وتتضمن فعاليات المهرجان هذا العام احتفال جمعية هواة المسرح بمناسبة مرور 30 عاما علي إنشائها وتقديم 10 عروض مسرحية تمثل جميع فرق الهواة وندوة رئيسية بعنوان "مسرح ثورات الربيع العربي".
وأعرب د. مجاهد رئيس المهرجان عن سعادته بأن مؤسسات المجتمع المدنى هى التى تنظم المهرجان بدعم من وزارة الثقافة وكل قطاعتها لتثبت أن الفكر تغير بعد الثورة وأن

الثقافة لا تنفصل عن المجتمع المدنى، موضحاً أن هذه الدورة من المهرجان تنطلق تحت شعار "حرية الفكر وثورة الإبداع" ملقيا قصيدة "فى يوم من الأيام، راح اكتب قصيدة" للشاعر الكبير صلاح جاهين.
وتابع د. مجاهد قائلاً: من هنا تبدأ حرية التعبير التى لا تعرف ضفافا وإذا كان كل فنان حقيقى يدافع عن الحرية قبل ثورة 25 يناير فلا يمكن أن يتخيل عاقل أن الفنان سيتخلى عن حرية التعبير بعد الثورة.
وصعدت لجنة التحكيم إلى المسرح ويرأسها الفنان الكبير محمود ياسين وتضم الفنان محمد أبو دواد "مصر" ، والباحثة والناقدة د.وطفاء
حمادى "لبنان" ،والفنانة فاطمة الربيعي "العراق" ،والناقد د.حسن رشيد "قطر" ، والمخرج فرج أبو فخرة "ليبيا" ،والمخرج راشد الورثان "السعودية".
وسلم د. مجاهد درع المهرجان للدكتور خالد عبد الجليل رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، وذهبت جائزة التميز هذا العام لمسرحية "بيت النفادى" إنتاج فرقة الشباب وتسلمها مدير الفرقة شادى سرور.
وكعادة المهرجان تم تكريم مجموعة من الفنانين الذين قدموا الكثير للمسرح والفن حيث تم تكريم الفنانة "كاريمان جبر مسعود" من ليبيا التى برعت فى فن الديكور والماكياج والتنكر، والكاتب والناقد المسرحى هيثم يحيى الخواجة من سوريا وله العديد من الإصدارات المسرحية والنقدية .
ومن مصر تم تكريم الفنانة "هالة صدقى" التى قدمت العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية وأكثر من35 فيلم سينمائى، وتكريم الفنان الشامل "سمير صبرى" الذى قدم العديد من المسرحيات وغيرها من الأعمال الفنية والاستعراضية ، واختتم حفل الافتتاح بالعرض المسرحى " دم السواقى" إخراج ياسر عطية.