رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تنظم مهرجاناً للسينما الإفريقية الشهر القادم

مهرجان الاقصر للسينما
مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

بعد إلغاء كثير من الأنشطة الثقافية والفنية العام الماضي، بسبب التدهور الأمني أعقب الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، يقام الشهر القادم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في جنوب البلاد.

ومن الأنشطة التي ألغيت العام الماضي معرض القاهرة الدولي للكتاب ومهرجان القاهرة لسينما الاطفال ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
وبعد خلع مبارك في فبراير الماضي قامت مصر بخطوات نحو الانفتاح على إفريقيا بدأت بما سمي بوفد الدبلوماسية الشعبية الى اثيوبيا في ابريل نيسان. ومهرجان الاقصر للسينما الافريقية الذي يقام لاول مرة خطوة في هذا الاتجاه.
وقالت ادارة المهرجان في بيان ان المهرجان الذي سيفتتح يوم 21 فبراير يحتفل بمرور 75 عاما على الرسوم المتحركة في افريقيا بالتعاون مع الفرع الافريقي للاتحاد الدولي للرسوم المتحركة .
وأضاف البيان أن المهرجان سيعرض 20 فيلما للرسوم المتحركة يمثل تجارب وتيارات فنية مختلفة في فنون التحريك "بمناسبة مرور 75 سنة على ظهور فن التحريك في افريقيا" ويدعى اليها كثير من طلبة قسم الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة بالاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.
ومن هذه الافلام بعض أعمال الفنان مصطفي الحسن من النيجر "والذي يعتبر الاب الروحي لهذا الفن في القارة السمراء" اضافة الى أعمال أفارقة المهجر ممن يعيشون في كندا وأمريكا وفرنسا.
ويستمر المهرجان ثمانية أيام