صيام : "وكالات الأنباء" سبب انخفاضات البورصة

فضائيات

الأربعاء, 19 يناير 2011 09:52
كتب : محمد سعد


قال الدكتور خالد سرى صيام - رئيس البورصة المصرية - إن ما تبثه وكالات الأنباء من أحداث بطريقة مستمرة هى السبب الرئيسى فى انخفاضات البورصة المصرية على مدار اليومين الماضيين ، فالمستثمرون خاصة الأجانب قد باعوا العديد من أسهمهم بالبورصة بعد أحداث تونس الأخيرة إلا أنهم أعادوا الشراء مرة أخرى بعد استقرار الأوضاع ثم العودة للبيع مرة أخرى بعد محاولة أحد المواطنين المصريين إحراق نفسه أمام مجلس الشعب ثم الشراء الأخير فى ال 45 دقيقة من الساعة الحادية عشرة والربع حتى الثانية عشرة ظهرأمس الثلاثاء وذلك بعد الإعلان عن استقرار الأوضاع وأن ما حدث كان حادثاً عرضياً لايؤثر بطريقة أو بأخرى على مجريات العملية الاستثمارية.
وأكد فى لقائه - مع الإعلامية منى الشرقاوى ببرنامج مصر النهاردة أمس- أن الانخفاض بالبورصة على مدار اليومين الماضيين هوالأقل كانخفاض نسبى وليس استمراراً لانخفاضات متصلة

-كما أشار البعض- على مدار السبعة أشهر الماضية ، وأن هناك نمواً بلغ 8 % من بداية شهر يناير الجارى كدليل على طبيعية عمل البورصة المصرية بين الارتفاع والانخفاض .
وأضاف صيام أن هناك 2600 شركة بالبورصة برأس مال يبلغ حوالى 500 مليار جنيه وهو ما يعادل حوالى 40 % من الدخل القومى المصرى محذراً من خطورة الإسراف فى تحليل الأنباء والأحداث داخل أو خارج مصر على تلك الثروة الكبيرة .
وأشار صيام إلى ضرورة مخاطبة الأجانب للاستثمار بالبورصة المصرية من خلال القنوات المتاحة كـ"وكالات الأنباء العالمية" وعقد الاجتماعات مع هؤلاء المستثمرين ببلدانهم لتحفيزهم على الاستثمار بمصر لما لتلك الاستثمارات من فوائد جمة على الاقتصاد المصرى .
ليست مملوكة للحكومة
وفى سياق آخر أكد الكاتب الصحفى ياسر رزق
- رئيس تحرير جريدة الأخبار - أن الصحف الحزبية والخاصة تعبر بكافة الأشكال عن مصالح وتوجهات مموليها مشدداً على أنه لاتوجد جريدة حزبية يمكن أن تعارض سياسة حزبها كجريدة الوفد التى يستحيل أن تعارض سياسة حزبها ، وكذلك الصحف الخاصة لايمكن أن تشير إلى حالات فساد فى مصانع غذائية لمالكيها وأن الصحف القومية ليست مملوكة للحكومة كما دأب البعض على اعتقاد ذلك بل هى مملوكة للشعب المصرى ككل مستنداً إلى عدم تدخل الساسة فى رئاسته لتحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون على مدار أكثر من خمسة أعوام أو فرض مضامين دون أخرى للتناول بالمجلة .
وأضاف رزق فى لقائه مع الإعلامى تامر أمين ببرنامج -مصر النهاردة- أن الصحفى بالصحف القومية "مش على رأسه بطحة " والمبدأ الرئيسى للكل هو مهنية العمل الصحفى ونقل الرسالة بكل حيادية وموضوعية أيا كان الانتماء لمؤسسة دون أخرى .
وعن تركه لمنصب رئاسة تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون أكد رزق على أن المجلة لها كيان مؤسسى لن يتأثر بغياب أو وجود فرد مؤكداً أن المجلة بها العديد من القيادات التى تصلح لشغل منصب رئيس التحرير.

أهم الاخبار