رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رابطة العالم الإسلامي تنظم "مؤتمر مكة" لبحث مستقبل الدعوة

فتاوى الحياة

الثلاثاء, 20 سبتمبر 2011 14:21
متابعات: الوفد

تعقد الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي مؤتمر مكة المكرمة الثاني عشر بعنوان: (الدعوة الإسلامية .. الحاضر والمستقبل) والذي يبدأ في الثالث من شهر ذي الحجة وذلك في مقر الأمانة بمكة المكرمة، تحت رعاية العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

 

وأوضح الأمين العام للرابطة عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي أن المؤتمر الذي تعقده الرابطة في موسم الحج من كل عام يتصل بمؤتمر مكة المكرمة الأول، الذي دعا إليه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ــ رحمه الله ــ علماء الأمة للاجتماع في مكة المكرمة، عام (1345هـ) لدراسة واقع المسلمين والمشكلات التي تواجههم .

وأوضح أن الرابطة اختارت لمؤتمر مكة

المكرمة الثاني عشر موضوع: (الدعوة الإسلامية .. الحاضر والمستقبل) لتقويم مسيرة الدعوة والمشكلات التي تواجهها في الوقت الحاضر، ووضع برامج دعوية متنوعة تراعي حاجة المجتمعات الإسلامية والأقليات المسلمة، إلى جانب دراسة أولويات الدعوة وأساليبها في المجتمع الإنساني .

وبين التركي أن الرابطة وجهت الدعوة لعدد من العلماء وأساتذة الجامعات ومسؤولي المراكز والجمعيات الإسلامية في العالم للمشاركة في المؤتمر، ومناقشة موضوعه من خلال بحوث وأوراق عمل تعالج محاوره .

وأبان أن المشاركين سيناقشون حاضر الدعوة الإسلامية ومستقبلها من خلال أربعة محاور تتضمن موضوعات متنوعة، حيث سيناقش المحور الأول بعنوان "أصول الدعوة الإسلامية

وحقيقتها " موضوع الدعوة فريضة شرعية والدعوة ضرورة إنسانية ومنهج الأنبياء في الدعوة وفقه الدعوة في ضوء الكتاب والسنة .

فيما يأتي عنوان المحور الثاني "حاضر الدعوة وتحدياتها "ويناقش إنجازات مجال الدعوة في مجتمع الأقليات وإشكاليات الدعوة ، وتحدياتها .

كما يناقش المحور الثالث وعنوانه "الدعوة الإسلامية .. رؤى وتطلعات " الدعوة ومتغيرات العصر والحوار الحضاري والعمل الدعوي والإعلام والتقنية الحديثة والعمل الدعوي والدعاة والخطاب الديني .

ويتطرق المحور الأخير بعنوان "التجديد والإصلاح في الدعوة إلى الله " إلى علماء السلف وأثرهم في التجديد والدعوة الإصلاحية وتحدياتها وآفاق التجديد والإصلاح وميادينه وقضايا التجديد والإصلاح في منهج السلف .

ورفع الدكتور التركي شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين ، ولسمو النائب الثاني، - حفظهم الله - على مساندتهم للرابطة ودعم برامجها, معربا عن أمله في أن يحقق المؤتمر أهدافه الإسلامية.

أهم الاخبار