رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نطالب بمصارحة الرأي العام بحقيقة حرب العراق

بوابة الوفد الإلكترونية

طالبت صحيفة (هيرالد سكوتلاند) الإسكتلندية اليوم الأحد بإخبار الرأي العام الغربي بالحقائق الكاملة عن حرب العراق، وتساءلت عن الحق الممنوح للجمهور ليعرف أسرار قرار بريطانيا بالمشاركة في حرب العراق.

وذكرت الصحيفة - في تقرير لها بثته على موقعها الالكتروني - أنه من منطلق أن الصراع في العراق تسبب في مقتل 179 جنديا بريطانيا ونحو 460 ألف مواطن عراقي، بجانب معاناة العراق منذ بدء الحرب عام 2003 وحتى الآن من الصراعات الداخلية المريرة، فضلا عن وضوح عدم صحة المبررات التي دفعت بريطانيا إلى الاشتراك في هذا الحرب، فإن الجدل الدائر حول ضرورة إظهار وكشف الحقيقة الكاملة ينطوي على أهمية كبيرة.
وقالت الصحيفة "إن هذه الأسباب أكدت صحة قيام السير منزيس كامبل، أشرس الساسة انتقادا لحكومة توني بلير السابقة بسبب العراق، بوصف مماطلة الـ"وايت هول" - حول ما إذا كان يتوجب على بريطانيا كشف الوثائق الأساسية الخاصة بحرب العراق - بأنها "لا تحتمل".
وأضافت " أن أربعة أعوام قد مرت حتى الآن على انطلاق لجنة التحقيق البريطانية في غزو العراق، المعروفة باسم

(تحقيق تشيلكوت)، ورغم أنه من المفترض أن يكون التحقيق في هذا اللجنة أشمل وأدق من غيرها من اللجان السابقة، إلا أنه تأجل أكثر من مرة بسبب عدم اتفاق كبير مستشاري رئيس الوزراء البريطاني السير جيريمي هيوود ورئيس اللجنة السير جون شيلكوت حول رغبة الأخير في الحصول على أكثر من 150 خطابا ومحادثات جرى تبادلها بين بلير والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش".
وأفادت (هيرالد سكوتلاند) بأن السير شيلكوت أعرب في الحقيقة عن أسفه لتأجيل انعقاد اللجنة، وأشارت إلى أن هذا التأجيل تسبب في زيادة كم الضبابية حول الأدلة التي يمكن أن تحصل عليها اللجنة لدعم الانتقادات الموجهة لمسئولين بارزين سابقين في الحكومة البريطانية، ومن بينهم توني بلير.