رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تكشف الحقائق بعد شائعات 100 مليون صحة والآثار اليهودية والثانوية العامة

حملة 100 مليون صحة
حملة 100 مليون صحة

انتشرت على مدار هذا الأسبوع عدد من الشائعات في مصر، وتم تداولها على مواقع "السوشيال ميديا"، وتفاعل معها عدد من رواد هذه المواقع، إلا أن هذه الشائعات تم نفيها من قبل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

تتمثل هذه الشائعات في الآتي:

 

إلغاء الصف الثالث من المرحلة الثانوية العامة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، خلال هذا الأسبوع، أنباء تفيد بإلغاء الصف الثالث من المرحلة الثانوية العامة واقتصارها على سنتين فقط، وهو ما نفاه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مؤكدًا أن المرحلة الثانوية كما هي تماماً بصفوفها الثلاثة ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وجاء ذلك بعد تواصل المركز الإعلامي مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أن الصفحة المنسوبة لوزير التربية والتعليم على موقع فيس بوك، والتي تداولت تلك الأنباء، لا تخص وزير التربية والتعليم إطلاقاً ولا تعبر عن  قراراته ولا توجهاته، وتم إبلاغ الجهات المختصة عن تلك الصفحة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

قرار جديدة بشأن بنزين 95

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صدور أي قرارات بشأن أسعار بنزين 95 أو غيره وما نشر بهذا الشأن غير صحيح، مؤكدًا أن القرارات التى يصدرها رئيس الوزراء يتم الإعلان عنها من المكتب الإعلامى لرئيس الوزراء، أو من خلال الجريدة الرسمية، وبالتالى فما ينشر مجهول المصدر، هو والعدم سواء.

 

بيع الأهرامات

أوضح المركز الإعلامي، أن ما تردد عن بيع منطقة الأهرامات السياحية لإحدى الدول العربية مقابل مبالغ مالية ضخمة، تواصل لا أساس له من الصحة، وأنه تواصل مع وزارة الآثار، التي أكدت على حرص الوزارة  التام على الحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين، وذلك بكافة ربوع الوطن نظراً لأهميتها وقيمتها التاريخية المهمة.

وبينت الوزارة أن حقيقة الأمر تتمثل في توقيع الوزارة عقداً مع إحدى الشركات المصرية السياحية لتقديم وتشغيل الخدمات في المواقع الأثرية، يتم بموجبه تحسين كافة الخدمات المقدمة للسائحين، كما ستتولى الشركة تشغيل أتوبيسات صديقة للبيئة، وتقديم خدمات الإنترنت وتنظيم رحلات وكذلك تقديم الأطعمة والمشروبات الخفيفة بالمناطق الأثرية، وذلك بهدف تطوير المناطق الأثرية

 

 تخصيص مليار جنيه لترميم المعابد اليهودية

ونفت وزارة الأثار كذلك، ما تردد بشأن تخصيص الحكومة مبلغ مليار و300 مليون جنيه لترميم المعابد اليهودية وإعادة إحياء التراث اليهودي فقط، مؤكدة أن المبلغ المعتمد مخصص لترميم وصيانة عدد من الآثار المصرية على مستوى الجمهورية ومن ضمنها "المعبد اليهودي بالإسكندرية".

 

بيع أصول وممتلكات الأوقاف

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء تُفيد باتجاه وزارة الأوقاف لبيع أصول وممتلكات الأوقاف وذلك في ضوء مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون هيئة الأوقاف الجديد.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الأوقاف، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مُوضحًة أن بيع وزارة الأوقاف لأصولها عارٍ تماماً من الصحة،  وأن مشروع قانون هيئة الأوقاف الجديد الجاري مناقشته من قبل مجلس النواب يهدف لاستثمار ممتلكات الأوقاف وليس بيعها.

 

إنشاء محرقة للقمامة مُضرة في دمياط

ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما أُثير في بعض صفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء عن إنشاء محرقة للقمامة بمحافظة دمياط تسبب ضررًا صحيًا جسيمًا على المواطنين، غير صحيح، وأنه تواصل مع وزارة البيئة، التي أكدت أن الوزارة حريصة على صحة وسلامة المواطنين وعلى نظافة البيئة

والمجتمع.

وأوضحت الوزارة أن المحرقة الجاري إنشاؤها هي محرقة طبية حديثة الصنع، سوف تستخدم الوسائل التكنولوجية في حرق النفايات الطبية المتولدة من مستشفيات مركز ومدينة الزرقا بمحافظة دمياط، كآلية لمنع انتقال المخلفات إلى الشوارع ومقالب القمامة، مما يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض الخطيرة، ولن تضر بصحة وسلامة المواطنين.

 

إعادة تسليم التابلت

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الأنباء الخاصة بإجبار وزارة التربية والتعليم طلاب الدبلومات على إعادة تسليم التابلت بعد انتهاء العام الدراسي، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها لم تبدأ تسليم أجهزة التابلت لأي طالب سواء من الدبلومات الفنية أو غيرها حتى الآن، مُوضحًة أن الطالب سوف يتسلم التابلت ويظل بحوزته طوال الثلاث سنوات للاستفادة منه في الدراسة، ثم يصبح ملكًا له ولا تسترده الوزارة.

 

تفشى وباء الالتهاب السحائى

أوضح المركز الإعلامى، أنه لا صحة لأنباء  تفشى وباء الالتهاب السحائى بمدارس محافظة الغربية، وأن المحافظة خالية من هذا الوباء والوضع الصحى آمن بها تماماً، إذا تم رصد حالة واحدة غير مثيرة للقلق في مدرسة خاصة بمدينة طنطا، وقد ثبت بالتحليل المعملي أنها ليست من النوع الوبائي.

 

خسارة أكثر من نصف الاحتياطي النقدي الأجنبي

نفي المركز الإعلامي، انخفاض أرصدة الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر من 44 إلى 12مليار دولار، حيث تواصل مع البنك المركزي، الذي أكد تعافي الاقتصاد المصري واستقراره، وأنه منذ أكتوبر 2016 ويشهد الاحتياطي الأجنبي موجة صعود متتالية ليصل لأعلى مستوى في تاريخه عند 44.5 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2018.

 

حملة "100 مليون صحة" ليست مبادرة مصرية

أكد مركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن حملة "100 مليون صحة" مبادرة مصرية رئاسية وليست منحة من منظمة الصحة العالمية، حيث أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف القضاء تمامًا على "فيروس سي" والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، موضحةً أن دور منظمة الصحة العالمية بالحملة رقابي فقط يقتصر على مراقبة تنفيذ استراتيجية الحملة وخطة العلاج بها.

وأوضحت وزارة الصحة، أن المبادرة لا تقتصر على الكشف عن مرض "فيروس سي" وحسب، وإنما تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية مثل السمنة والضغط والسكر، وأنه في حال ثبوت إصابة أي مواطن فسيتم علاجه بالمجان طبقًا لما تهدف إليه المبادرة.