عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المغرب يعلن تفكيك خلية مرتبطة بالقاعدة


كشفت السلطات المغربية أنها فككت "خلية إرهابية" مكونة من 27 شخصا ويقودها مغربي عضو في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي. وقالت وزارة الداخلية في بيان: إن السلطات الأمنية اكتشفت ثلاثة مخابئ للأسلحة قرب أمغلا على بعد 220 كيلومترا من مدينة العيون كبرى محافظات الصحراء الغربية.

ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن بيان وزارة الداخلية أن أعضاء الخلية يخططون للقيام بمجموعة من الأعمال الإرهابية بواسطة أحزمة ناسفة وسيارات مفخخة تستهدف بصفة خاصة المصالح الأمنية."

وأضافت الوكالة أن الخلية كانت تهدف أيضا الى "الهجوم على بعض الوكالات البنكية من أجل تمويل عملياتهم الإرهابية." مشيرة إلى أن أفراد الخلية خططوا "لإرسال متطوعين إلى معسكرات تنظيم القاعدة بالجزائر ومالي قصد الاستفادة من تدريبات شبه عسكرية."

وقال وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء المغرب العربي

إن أعضاء في الخلية استهدفوا أيضا مصالح أجنبية وكانت لهم صلات "بعناصر متطرفة" مقرها أوروبا.

وتشهد منطقة الصحراء الغربية نزاعا بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تطالب بالانفصال عن المغرب وتدعمها الجزائر في ذلك.

وحذر المسئولون المغاربة مرارا من وجود ارتباط بين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي قام على أنقاض "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" الجزائرية وجبهة البوليساريو.

يشار إلى أن المغرب فكك أكثر من 60 خلية إرهابية منذ تفجيرات الدار البيضاء الانتحارية في العام 2003 التي أوقعت 45 قتيلا بمن فيهم 13 انتحاريا.