رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مجلس الأمن قلق من تنظيم القاعدة في اليمن

بوابة الوفد الإلكترونية

أعرب مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء عن قلقه العميق من أن يستغل تنظيم القاعدة فراغ السلطة الحاصل في اليمن لتعزيز نفوذه في هذا البلد، محذرا من تفاقم الأوضاع الاقتصادية والانسانية اذا ما استمرت الأزمة السياسية.

وحض أعضاء المجلس الـ15 أنصار الرئيس علي عبد الله صالح والمعارضة على إيجاد مخرج سريع للأزمة السياسية التي تشل البلاد، وهو مخرج من شأنه أن يوقف التدهور الأمني والإنساني الحاصل.

وخلال تقديمه إلى المجلس تقريرا عن مهمته الاخيرة في اليمن، حذر جمال بينومار المبعوث الخاص للامم المتحدة من ان الاقتصاد اليمني مهدد بالانهيار.

وفي بيان نشر في ختام الاجتماع أعرب أعضاء مجلس الامن عن "قلقهم العميق" إزاء تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في اليمن.

كما أعرب اعضاء المجلس عن قلقهم العميق من تفاقم الوضع الامني ولا سيما خطر تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب.

ويغرق اليمن في ازمة سياسية مفتوحة منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس علي عبد الله صالح الحاكم منذ 33 عاما، والتي قتل خلالها المئات في مواجهات بين قوات الامن والجيش من جهة والمعارضة من

جهة اخرى، يضاف اليهم قتلى المعارك بين تنظيم القاعدة والقوات الحكومية.

وحض مجلس الامن الافرقاء اليمنيين على السماح بوصول المساعدات وفرق الاغاثة الانسانية الى اليمن، محذرا من النقص الحاد والمتزايد في المواد الغذائية الاساسية في هذا البلد وتدهور البنى التحتية.

وجاء في البيان ان مجلس الامن "يدعو كل الاطراف الى الشروع سريعا في عملية انتقال سياسي واسع يقررها ويقودها اليمنيون.

اعلنت المعارضة اليمنية الثلاثاء انها ستجتمع في السابع عشر من اغسطس لتأسيس مجلس وطني يضم مكوناتها المختلفة تمهيدا لاسقاط النظام بعد ستة اشهر من الاحتجاجات المتواصلة ورفض الرئيس صالح التنحي عن السلطة. وصالح موجود في الرياض للعلاج بعد اصابته في انفجار قنبلة في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء.