رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربي يدعو نظام الأسد لوقف المجازر

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، السلطات السورية إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والحملات الأمنية، معرباً عن قلقه المتزايد وانزعاجه الشديد من تدهور الأوضاع الدائرة في حماة ودير الزور ومختلف أنحاء البلاد، في أول موقف له من هذا النوع بعد الانتقادات التي رافقت زيارته الأخيرة إلى دمشق.

وقال العربي فى تصريحات صحفية إن ما يجري في سوريا أدى إلى سقوط العشرات من الضحايا المدنيين وتدمير العديد من المنشآت العامة والخاصة، ولكنه رأى في الوقت عينه أن الفرصة مازالت سانحة" لإنجاز الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس بشار الأسد استجابة لطموحات الشعب السوري ومطالبه المشروعة في الحرية والتغيير.

واعتبر العربي أن على سوريا وقف العنف والحملات الأمنية حفاظاً على الوحدة الوطنية ودرءا للتدخلات الخارجية المغرضة.

وحض العربي كافة الأطراف على تهيئة الأجواء لحوار وطني

شامل يضمن الانتقال السلمي إلى مرحلة من الاستقرار تتيح تنفيذ برنامج الاصلاحات السياسية.

وحذر من ما وصفه بالانزلاق نحو سيناريوهات الفتنة الطائقة والفوضى في سوريا، وطالب دمشق بتشكيل لجنة قضائية محايدة للتحقيق في أعمال العنف والانتهاكات المرتكبة ضد حقوق الإنسان.

وكان العربي قد زار سوريا قبل أسابيع، حيث أدلى منها بمواقف رافضة لما وصفه بالتدخل الأجنبي، كما أعرب عن ارتياحه لبرنامج الرئيس الأسد الإصلاحي الذي كانت المعارضة قد رفضته وشككت بمصداقيته في ظل استمرار العمليات الأمنية.ويأتي موقف العربي وسط تزايد للضغط الدولي على سوريا.