رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تيار مقتدى الصدر يتبنى 16 عملية ضد قوات أمريكا

عربية

الجمعة, 05 أغسطس 2011 08:17
بغداد- ا ف ب:

تبنى لواء (اليوم الموعود)، الجناح المسلح لتيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، تنفيذ 16 عملية عسكرية ضد القوات

الأمريكية في العراق خلال شهر يوليو.

وأوضح بيان بثته الجماعة المسلحة على موقعها الالكتروني في خطوة نادرة أن "اللواء نفذ 16 عملية خلال شهر تموز الماضي في محافظات بغداد وديالى وذي قار وواسط وميسان والديوانية والنجف".

وأضاف أن العمليات شملت "عشر عبوات ناسفة وأحد عشر صاروخ كاتيوشا، مع صاروخ شديد الانفجار من طراز (حيدر)، استهدفت من خلالها آليات وقواعد الجيش الامريكي، اضافة الى السفارة الامريكية في بغداد".

 وأكد البيان أن "العمليات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجنود الأمريكيين، فضلا عن خسائر مادية".

وكان الزعيم الشيعي قد شكل عام 2008 لواء (اليوم الموعود) كقوة سرية منتخبة من عناصر (جيش المهدي) لمقاتلة القوات الامريكية بعد تجميد انشطة مليشيا "جيش المهدي" إثر مواجهات دامية مع قوات الامن العراقية.

وهدد الصدر بمقاتلة الامريكيين اذا لم تنسحب القوات الأمريكية في الموعد المقرر بنهاية العام.

وفي يوليو، أعلن المتحدث باسم القوات الامريكية الميجور جنرال جيفري بيوكانن أن "المجموعات الشيعية المدعومة من إيران باتت

تصعد أعمال العنف ضد قواتنا وضد أهداف اخرى".

وأضاف: "شهدنا تصاعدا في هذه الهجمات في جميع انحاء البلاد، لكنها تركزت في بغداد والمحافظات الجنوبية وتنفذها ثلاث مجموعات هي كتائب حزب الله وعصائب اهل الحق ولواء اليوم الموعود".

وكان يونيو الشهر الاكثر دموية في صفوف القوات الأمريكية في العراق منذ ثلاثة أعوام حيث تعرضت لسلسلة هجمات أدت الى مقتل 14 جنديا ونفذتها ميليشيات تعارض بقاء هذه القوات بعد الموعد المحدد لانسحابها بنهاية العام.

 ولا يزال الجنود الأمريكيون المتمركزون في العراق مطالبين بالانسحاب بنهاية العام الجاري، علما بأن الكتل السياسية العراقية فوضت الحكومة ليل الثلاثاء الاربعاء لبدء محادثات مع واشنطن لبحث مسألة تدريب القوات العراقية حتى ما بعد نهاية 2011.

أهم الاخبار