عرض الثوار للقذافي بالبقاء "دون نتيجة"

عربية

الأربعاء, 27 يوليو 2011 18:40
طرابلس- ا ف ب:


أعلن الثوار الليبيون اليوم الأربعاء أنهم قدموا اقتراحا لمعمر القذافي بتسليم السلطة مع البقاء في البلاد لكن من دون نتيجة، في وقت يبقى طرفا النزاع في ليبيا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق سياسي بحسب المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين مصطفى عبد الجليل تقدمنا باقتراح. المهلة انتهت والاقتراح لم يعد صالحا"، موضحا أن اقتراحا من ثلاث نقاط نقل إلى الزعيم الليبي عبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وكان المجلس الوطني الانتقالي سلم المبعوث الخاص للامم

المتحدة عبد الإله الخطيب عرضا واضحا جدا لحسن النية يقضي بأن يتمكن القذافي من البقاء في ليبيا بثلاثة شروط"، كما قال عبد الجليل في مؤتمر صحفي.

وينص هذا العرض على أن يتنحى معمر القذافي عن الحكم ويتخلى عن جميع المسؤوليات على أن يقرر الشعب الليبي مقر إقامته، وسيكون "تحت مراقبة شديدة.

ومع استمرار حملة القصف التي يشنها حلف الأطلسي ضد قوات النظام الليبي، أشارت بريطانيا وفرنسا أن الليبيين هم

من يقررون مسألة بقاء القذافي في البلاد، وسط تلميحات إلى إمكانية قبول بقائه في البلاد في حال تخليه عن السلطة.

واقترحت فرنسا وبريطانيا ومعهما مسؤول من الثوار خلال الأيام الأخيرة بأن يسمح للقذافي بالبقاء في ليبيا من دون شروط حالما يتنحى عن السلطة.

إلا أن رئيس الوزراء الليبي بقي صلبا في رفض هذا الاقتراح عقب لقائه مع مبعوث الامم المتحدة، مكررا ان رحيل القذافي من السلطة ليس موضوعا للبحث.

وردا على البلدان التي اقترحت بقاء الزعيم الليبي في ليبيا في حال تنحى عن الحكم، اشار مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الى ان ليبيا مرغمة على تنفيذ مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة بحق معمر القذافي.

 

أهم الاخبار