رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوبيه: القذافي مستعد للتنحى

قالت فرنسا على لسان وزير خارجيتها آلان جوبيه إن مبعوثين نقلوا عن الزعيم الليبي معمر القذافي أنه مستعد للتنحي في أحدث مؤشر على استمرار الاتصالات بين معسكر القذافي وأعضاء في حلف شمال الأطلسي للوصول إلى مخرج من الأزمة الليبية.

وقال جوبيه اليوم الثلاثاء إن المبعوثين يقولون لنا إن القذافي مستعد للرحيل ودعونا نتحدث بشأن هذا لكن جوبيه لم يكشف عن هوية هؤلاء المبعوثين وكرر مطالبته القذافي بالتنحي.

وقال جوبيه المسألة لم تعد متعلقة برحيل القذافي أم عدمه بل متى يحدث هذا وكيف.

وتركزت جهود دول حلف الأطلسي بقوة حتى الآن على الضربات الجوية ودعم المعارضة التي تحاول الإطاحة بالقذافي لكن بعد مرور خمسة أشهر على الحملة الجوية دون ظهور انفراجة في الأفق بدأ الاهتمام يتحول إلى التوصل إلى حل سياسي.

وقال جوبيه الكل يجري اتصالات مع الكل. النظام الليبي يوفد مبعوثين إلى كل مكان إلى تركيا ونيويورك وباريس.

واستطرد جوبيه هناك اتصالات لكنها ليست مفاوضات حقيقية في هذه المرحلة.

ولم يتضح بعد مدى مصداقية المعلومات التي نقلها المبعوثون، وحذر عدد من

المراقبين قائلين إن هناك حاجة لتوخي الحذر في التعامل مع ظاهر كل ما يصدر عن الحكومة الليبية. وفي إبريل قال مسؤولون إنهم يعدون دستورا جديدا وإصلاحات سياسية واسعة النطاق لكن التفاصيل كانت غامضة ولم تكن هناك أي إشارة للدور الذي سيلعبه القذافي.

وشارك آلاف الليبيين في انتفاضة ضد حكم القذافي في فبراير مستلهمين ثورتي مصر وتونس. وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن قوات الأمن الليبية ردت بشراسة على ذلك وقتل الآلاف. وقال عاملون في مستشفى بمدينة مصراتة إن قصف القوات الحكومية تسبب يوم الاثنين في مقتل ثمانية من مقاتلي المعارضة وإصابة 25 في منطقة ساحل البحر المتوسط على بعد 160 كيلومترا شرق طرابلس.