رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ميركل: مجلس الأمن يبحث وضع جنوب السودان

عربية

السبت, 09 يوليو 2011 12:29
برلين - أ ش أ

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن اليوم السبت 9 يوليو هو يوم خاص جدا بالنسبة لأفريقيا مؤكدة أن مجلس الأمن الدولي الذى تتولى ألمانيا رئاسته الآن سوف يضع السودان على قائمه جدول أعماله معربة عن أملها فى أن تنشأ بالجنوب والشمال السودانى دولتان مستقرتان .

وأضافت ميركل - فى كلمتها الأسبوعية قبل يومين من رحلتها إلى أفريقيا - أنه من الضرورى "أن تحصل جنوب السودان على دعم منا ومن المجتمع الدولى بأسره" .
وأكدت على رغبة بلادها فى أن تلعب دورا داعما
لأفريقيا مشيرة إلى أن زيارتها المرتقبة بعد غد الاثنين إلى كينيا وأنجولا ونيجيريا تهدف إلى دعم التعاون بين ألمانيا ودول أفريقيا لما للقارة الأفريقية من أهمية متزايدة .
وأشارت ميركل إلى أن تلك البلدان الثلاثة لها أهمية اقتصادية كبيرة فى القارة الأفريقية وفى نفس الوقت يواجهون مشاكل كبيرة من أجل بناء هياكل حكومية مستقرة ولذلك فإن ألمانيا تريد مساعدتهم على مسار مستقر ، ودعم التعاون الاقتصادى الألمانى مع
تلك الدول .
وقالت إن استخدام الطاقات المتجددة ستكون فى أعلى قائمة الأولويات خلال زيارتها إلى كينيا ، أما فى نيجيريا فسوف ينصب التعاون فى مجال البيئة بين ألمانيا ووكالة البيئة التابعة للأمم المتحدة ونيجيريا .
وأضافت ميركل أن زيارتها لأنجولا ستكون بمثابة بناء شراكة فى مجال الطاقة والموارد مع ألمانيا مشيرا إلى أن وفدا من رجال الأعمال سيرافقها فى جولتها الأفريقية .
واختتمت ميركل كلمتها الأسبوعية قائلة "إن زيارتى ستكون لثلاث دول فقط من الدول الخمسين الأفريقية ، ولكن أود أن أرسل إشارة إلى أن ألمانيا تأخذ التنمية فى القارة الأفريقية على محمل الجد ، وإننا نتطلع إلى العمل معا على أساس مشترك " .

أهم الاخبار