رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بنجامين: أسعد أيام الجنوبيين بإعلان استقلال الجنوب

عربية

السبت, 09 يوليو 2011 07:30
جوبا ـ أ ش أ:

أسعد أيام الجنوبيين بإعلان استقلال الجنوب

أعرب وزير الاعلام بدولة جنوب السودان برنابا بنجامين عن سعادته بانفصال جنوب السودان عن الشمال رسميا اليوم وإعلان

استقلال الدولة.

 

وقال بنجامين في مقابلة مع قناة "الجزيرة" الفضائية من جوبا مع بدء الاحتفالات بالانفصال فجر اليوم السبت إنها "أسعد أيام الجنوبيين"، وإنها "لحظة تاريخية في حياة شعب جنوب السودان" باعلان استقلال الدولة.

وأضاف وزير الاعلام أن مجلس الوزراء دعا جميع المواطنين الجنوبيين للمشاركة في الاحتفال التاريخي بإعلان الدولة الجديدة اليوم وعاصمتها جوبا.

وسيحضر ثلاثون زعيما أفريقيا اليوم، فضلا عن مسئولين كبار من مختلف أنحاء العالم احتفالات إعلان استقلال أحدث بلدان العالم والدولة المستقلة الرابعة والخمسين في القارة الافريقية.

يذكر أنه جاء في قرار صادر عن الرئاسة السودانية تلاه وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح في وقت سابق "تعلن جمهورية السودان رسميا اعترافها بقيام جمهورية جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة وفقا للحدود القائمة في الاول من

يناير 1956 والحدود القائمة عند توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005 انطلاقا من اعترافها بحق تقرير المصير واعترافها بنتيجة الاستفتاء الذي أجري في التاسع من شهر يناير 2011 وانفاذا لمبادىء القانون الدولي".

وأضاف صالح أن السودان يعلن "التزامه بانفاذ اتفاق السلام الشامل وحل القضايا العالقة مع الجنوب"، مضيفا ان الحكومة السودانية "تدعو حكومة جنوب السودان للاستمرار في الاعتراف بالاتفاقيات الدولية والثنائية التي وقعتها حكومة السودان".

وكان شمال السودان وجنوبه وقعا اتفاق سلام العام 2005 في العاصمة الكينية نيروبي انهى الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب التى تعد الأطول في القارة الافريقية.

 

 

 

أهم الاخبار