رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قلق أوروبى إزاء الوضع بكردفان

عربية

الثلاثاء, 05 يوليو 2011 12:47
بروكسل – ا ف ب:

أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عن "قلقه البالغ" لاستمرار المعارك في السودان بين الجيش وميليشيا موالية للجنوبيين في ولاية جنوب كردفان الشمالية الواقعة عند الحدود المستقبلية للدولتين وطلبت وقفا سريعا لإطلاق النار.

وقال بيان للاتحاد الأوروبي إنه خلال مباحثات مع وزير الخارجية السوداني علي كرتي "عبرت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون عن قلقها البالغ إزاء المعلومات بشأن الوضع
في جنوب كردفان وخصوصا انعكاساته على المدنيين".

وأضاف البيان ان اشتون "دعت الطرفين الى التوصل بأسرع ما يمكن الى اتفاق لوقف إطلاق النار والسماح بوصول المنظمات الانسانية" الى المنطقة.

واعرب الاتحاد الاوروبي عن استعداده لمواصلة مساعدة شمال السودان وجنوبه، وقالت اشتون ان الانفصال الوشيك لجنوب السودان يمثل "فرصة

للشمال لفتح فصل جديد في العلاقات بين السودان والاتحاد الاوروبي" شرط تسوية ملف جنوب كردفان.

ويستعد جنوب السودان ليصبح في 9 يوليو الجارى دولة مستقلة بعد خمسة عقود من الصراع مع الشمال غير انه لا يزال يتعين تسوية عدد من الملفات الاساسية.

والتعاون بين الاتحاد الاوروبي والحكومة السودانية معقد بسبب رفض الرئيس عمر البشير الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية بتهم الابادة وجرائم حرب، التصديق على مراجعة اتفاق كوتونو التي يسمح للاتحاد الاوروبي بصرف مساعدته للتعاون والتنمية.

 

أهم الاخبار