رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف تكشف تفاوض القذافي مع المعارضة

عربية

الثلاثاء, 05 يوليو 2011 10:07
كتب- جبريل محمد


كشفت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية النقاب عن وجود محادثات سرية غير رسمية بين مسئولين ليبيين وشخصيات معارضة جرت في عدد من الدول الأجنبية بينها ايطاليا والنرويج على مدى الشهرين الماضيين، لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة المتفاقمة في البلاد ولا أمل في انتهائها قريبا. ونقلت الصحيفة اليوم الثلاثاء عن مسئولين بطرابلس قولهم إن هذه المحادثات بدأت قبل شهرين لإيجاد حل للازمة الليبية في ظل تعنت القذافي ورفضه، ورغم نفي المعارضة لهذه الانباء إلا أنها تأتي

وسط تزايد التكهنات بوجود قناعة متنامية لدى الطرفين بأن التفاوض هو السبيل الوحيد لكسر الجمود.

ونسبت الصحيفة إلى خالد الكعيم نائب وزير الخارجية الليبي قوله لقد "تم إحراز تقدم في بعض المجالات، لكن العراقيل التي تضعها منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بددت الآمال في تحقيق انفراج".

وأضاف "الطرف الوحيد الذي نحمله المسؤولية هو حلف الأطلسي، بسبب اعتراض بعض دوله على اجراء محادثات بين

الحكومة الليبية والمتمردين، ولهذا السبب كان هناك تأخير في نتائج المباحثات".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الليبية أقرّت أن المحادثات جرت فقط مع أفراد من المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي وليس مع المجلس بأكمله، من بينهم عبد الفتاح يونس العبيدي، وزير الأمن السابق في نظام العقيد معمر القذفي والذي انشق مؤخراً.

وقالت إن بعض قادة المعارضة القبلية وأعضاء من جماعة الإخوان المسمين في ليبيا شاركوا في المحادثات، والتي قد يكون العقيد القذافي يأمل من منظور تكتيكي أن تقوّض الوحدة الهشة بين المتمردين وإقناع المعارضين البارزين بأنهم أخطأوا حين اختاروا الانضمام إلى الانتفاضة ويتعين عليهم العودة إلى نظامه.

 

 

أهم الاخبار