رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

برى يدعو للاستفادة من وثيقة الأزهر في لبنان

عربية

الاثنين, 04 يوليو 2011 19:19
بيروت - أ ش أ:

رحب رئيس مجلس النواب اللبنانى رئيس حركة أمل الشيعية نبيه برى بالنموذج الذى يسعى إليه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بشأن مستقبل مصر فى الفترة القادمة، والاستفادة من الوثيقة التى طرحها الأزهر فى إقامة مستقبل الحوار الوطنى وإقامة الدولة الوطنية الديمقراطية فى لبنان .

وقال برى فى احتفال أقيم مساء اليوم بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل العلامة الشيعى السيد محمد حسين فضل الله إن الحوار الإسلامى القائم حاليا

يؤكد على قيمة الحوار وهويته الإسلامية وصولا إلى المستقبل المستهدف، مشيرا إلى أن الخلافات هى مجرد نفسية وسياسية وليست إسلامية وتكمن فى التعصب .

وأضاف أن التقريب بين المذاهب يجب أن ينطلق ضد الاستعمار والصهيونية لمواجهة الفتنة لأن الاستعمار يهدف إلى تقسيم المسلمين وإيقاع الفتنة بينهم .

وأكد رئيس حركة أمل الشيعية الالتزام بالقيم التي تحفظ لبنان سياسياً والتزام لبنان

الواحد الموحد ورفض العنف في لبنان والاحترام الدائم للطوائف .

ودعا إلى ضرورة اعتماد الحوار كحالة فكرية وأسلوب بناء وصنع تفاهمات على القضايا الخلافية، مشيراً الى ضرورة السير لمقابلة البطريرك اللبنانى بشارة الراعي في دعوته وفي رفعه مبادرة"شركة ومحبة" لأننا نرى أن هذا العنوان يتسع لجميع اللبنانيين وليس فقط المسيحيين أو المسلمين.

يشار الى أن وثيقة الازهر التى تم اعلانها ركزت على ضرورة الالتزام التام بآداب أخلاق الاختلاف وتجريم التكفير واستخدام الدين للتنابذ والفرقة، وأيضا تجريم الحث على الفتن الطائفية وكل مظاهر التعصب، وإعتبار الحوار المتكافئ والندية المطلقة أساس التعامل مع المجتمع.

أهم الاخبار