رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تحاكم 85 من عناصر القاعدة


بدأت محكمة جزائية متخصصة في السعودية محاكمة 85 شخصا متهمين بالتورط في اعتداءات دامية في المملكة نفذها تنظيم القاعدة في 2003 ، حسبما ذكرت وكالة الانباء واس السعودية. وقالت إن "المحكمة الجزائية المتخصصة بدأت نظر الدعوى المرفوعة على خمسة وثمانين متهما بانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الامة والانضمام لتنظيم القاعدة الارهابي والعمل ضمن إحدى الخلايا التابعة للتنظيم بزعامة الهالك تركي الدندني".
وأضافت واس أن المتهمين يلاحقون لمحاولتهم "حيازة المواد التفجيرية وكافة متطلباتها وتهريبها إلى داخل البلاد وحيازة الأسلحة الحربية والقنابل اليدوية والصواريخ والمواد السامة لتنفيذ مخططات تنظيم القاعدة الارهابي".
وأوضحت أن هذه المخططات هي "قتل المستأمنين والمعاهدين والمواطنين ورجال الأمن والقيام بتفجير المباني الحكومية والمجمعات السكنية والممتلكات الخاصة وزعزعة الأمن وإخافة الآمنين والافساد في الأرض ومحاربة الله ورسوله والسطو المسلح على المواطنين والمقيمين وسلبهم مجاهرة ومكابرة تحت تهديد السلاح".
وأشارت الوكالة الى ان 13 من المتهمين يلاحقون بجرم "تنفيذ جريمة إرهابية بسيارات مفخخة" في مايو 2003 استهدفت ثلاثة مجمعات سكنية بالرياض "مما نتج عنه وفاة وإصابة

129 شخصا بينهم أطفال ونساء ورجال".
وأسفر استهداف تلك المجمعات الثلاثة عن مقتل 35 شخصا بينهم خصوصا تسعة امريكيين.
وأضافت واس إن بقية المتهمين يلاحقون بجرائم "المقاومة المسلحة لرجال الأمن" و"إنشاء وكر لتصنيع وتجهيز المتفجرات"، و"إطلاق النار على رجال الامن والمواطنين وسلب سيارات وتهديد أمن وسلامة المواطنين" و"إخفاء وتهريب قائد الخلية تركي الدندني وأربعة من أعوانه".
ونقلت واس عن الدعوى العامة ان القبض على المتهمين الـ85 "أسهم في إحباط تنفيذ مخططات الخلية التي بدأ المتهمون في الشروع بتنفيذها" وأبرزها "التخطيط والشروع لتفجير" قاعدتين لسلاح الجو السعودي ومجمعات سكنية وشركة أرامكو السعودية.
وإثر موجة الاعتداءات الدامية شنت السلطات السعودية بين 2003 و2006 حربا لا هوادة فيها ضد تنظيم القاعدة في المملكة.