رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير السودان المقبل بالقاهرة: ثورة مصر مصدر إلهام

عربية

السبت, 18 يونيو 2011 13:41
الخرطوم - أ ش أ

أعلن كمال حسن علي سفير السودان المقبل لدى القاهرة، ممانعة مصر الإضرار بالسودان حال قررت الانضمام لميثاق روما الذي يتم بموجبه الالتحاق بالمحكمة الجنائية الدولية.

وقال كمال حسن علي ـ في حوار مع صحيفة (الرأي العام) السودانية نشرته اليوم السبت ـ إن مصر تمتلك خطة خاصة في هذا الصدد تشمل تأجيل تطبيق الاتفاقية لمدة سبع سنوات أو بتوقيع اتفاقية خاصة تستثني السودان من معاملات مصر مع الجنائية.

ونفى كمال تخوفهم من زيارة د. حسن الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي السوداني للقاهرة أخيرا، وقال إن علاقات السودان مع مصر أكبر من أن تتأثر بشخص.

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل علاقات البلدين في ظل الروح الإيجابية التي تسود الجانبين في أعقاب نجاح ثورة 25 يناير المصرية.

وأكد أن بلاده لا تسعى إلى علاقات بروتوكولية عادية مع مصر، وإنما إلى علاقة غير عادية تماما كعلاقات البلدين ..

واصفا ما حدث في مصر بأنه "ثورة حقيقية بمعنى الكلمة"، وقال إن ثورة 25 يناير تأخذ أهميتها من كون مصر دولة محورية، وبالتالي

فإن أي تغيير فيها يمتد إلى محيطها، وظهر ذلك في الموقف من القضية الفلسطينية، وقضايا التعاون العربي، وتوقع أن يمتد الأمر ليشمل حتى علاقات العرب بإفريقيا.

واعتبر كمال حسن علي أن مصر ستكون مصدر إلهام للآخرين، خاصة وأن التغيير نموذجي وسلمي ووضع خارطة طريق واضحة للتغيير الديمقراطي، وسيكون لثورتها امتداداتها الخارجية، ما ينعكس على العلاقة السودانية المصرية وسيادة روح إيجابية

بين البلدين ستنسحب على كل الملفات.

أهم الاخبار