رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آشتون تزور الأراضي المحتلة لتحريك عملية السلام

تقوم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون غدا الخميس بزيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية في اطار جهود استئناف عملية السلام كما افاد مصدر دبلوماسي اوروبي الاربعاء.

وقال المصدر "تم الاتفاق على مبدأ هذه الزيارة ويجري انجاز التفاصيل".

وتأتي هذه الزيارة بعد ايام على توجيه آشتون رسائل الى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيرتها الامريكية هيلاري كلينتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ودعت فيها الى "بادرة قوية" من جانب اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط قبل الصيف.

وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

واعتبرت ان اللجنة الرباعية كان يجب ان "ترسخ" موقفها حول عملية السلام منذ قرب الرئيس الامريكي باراك اوباما موقفه من مواقف الاوروبيين لا سيما فيما يتعلق بحدود الدولة الفلسطينية المقبلة.

وكان اوباما قد عبر في

خطابه في 19 مايو الماضي عن تأييده لفكرة اقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 مع تبادل للاراضي متفاوض حوله وهو ما رفضته اسرائيل.

وقالت آشتون في رسالتها "من الضروري إن نقوم ببادرة قبل الصيف" بهدف "اعتماد اعلان يرسخ هذه العناصر ويقدم بالتالي للاطراف أطرا مرجعية" من اجل حلف متفاوض حوله.

وفي هذه الرسالة اعتبرت آشتون ايضا ان "الوقت غير مناسب للقيام بأعمال احادية الجانب" في اشارة الى مساعي الفلسطينيين الحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية في سبتمبر في الجمعية العامة للامم المتحدة.